إعلان

صحيفة إسرائيلية: مسيحيو إسرائيل يعانون تمييزا ويعيشون في شقاء

02:23 م السبت 31 مايو 2014

البابا فرانسيس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

غزة- (أ ش أ)

سلطت صحيفة (يديعوت أحرونوت) الضوء على ما وصفته بالشقاء والتمييز العنصري الذي يعاني منه المجتمع المسيحي في إسرائيل.

وأشارت الصحيفة - في سياق تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني - إلى أن زيارة البابا فرانسيس التاريخية الأسبوع الماضي إلى إسرائيل كان لها أهمية كبرى لدى المسيحيين الذين يعيشون في البلاد فهي بمثابة فرصة كبيرة لوضع محنتهم على جدول الأعمال ، بعيدا عن المعنى السياسي والرمزي لتلك الزيارة.

ولفتت الصحيفة إلى أن المسيحيين في الشرق الأوسط يعانون أوضاعا صعبة؛ ففي كل من العراق وسوريا وغيرهما يتم إضرام النيران في الكنائس ويتعرض المسيحيون للمضايقات. وأَضافت أنه في بعض المناطق بسوريا يحظر على المسيحيين إجراء مراسم الطقوس.

وقالت صحيفة إنه لأمر مشين أن نقارن بين وضع المسيحيين في إسرائيل وذويهم في الشرق الأوسط.

وأضافت أن حوالى 140 ألف مسيحي يقطنون في إٍسرائيل وهم يمثلون 1.7 من سكانها، وأن هناك أقلية من الأقلية، يتعرضون لموجات من الكراهية، فكيف يستطيع أي شخص أن يمحى من ذاكرته صوره عضو الكنيست الإسرائيلي المتطرف ميخائيل بن آري الذى قام بتمزيق صفحات من الإنجيل في الكنيست والقاها في القمامة بينما كان ينطق كلمات قاسية للتحريض.

وأردفت الصحيفة أن اليهود في إٍسرائيل يقومون بإطلاق النيران داخل الكنائس والأديرة ويحطمون إطارات السيارات التي يملكها مسيحيون ، ففي بلدة القدس القديمة كان اليهود المتشددون يبصقون على الرهبان ويحطمون قبور المسيحيين ويرسلون تهديدات بالقتل إلى الأساقفة ورؤساء الطوائف المسيحية.

وذكرت الصحيفة أن إسرائيل تمنع الكنائس من ممارسة أنشطتها من خلال فرض نظام صارم لاستخراج التأِشيرات لرجال الدين المسيحيين، ففي حالة رغبة كاهن البقاء في إسرائيل من أجل خدمة إحدى الطوائف المسيحية فسيعانى دربا من الآلام من جانب السلطات للحصول على تصريح للإقامة.. فهناك العديد من رجال الدين تم حرمانهم من الحصول على التأِشيرات ولا يمنحون أية حقوق اجتماعية على الرغم من سنوات خدمتهم الطويلة للمجتمع في الكنائس والمدارس والمستشفيات ودور كبار السن وغيرها.

وأشارت الصحيفة إلى أنه على الرغم من وجود كافة جرائم الكراهية إلا أن السلطات تظل مكتوفة الأيدي ،بصرف النظر عن قيامها بالحد الأدنى من الإدانة لهذه الأوضاع .

واختتمت الصحيفة بالقول أن زيارة البابا تعد بمثابة فرصة ذهبية لصناع القرار في إسرائيل والتي تعد حافزا لإجراء مناقشات حادة ذات الصلة بالمسيحيين في إسرائيل وكيفية التعامل معهم حتى يعم الرخاء على الجميع .

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان