إعلان

الجارديان: ''حرب العراق'' تمنع كوندليزا رايس من إلقاء خطاب بأحد الجامعات

11:17 م السبت 03 مايو 2014

وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة كوندليزا رايس

كتبت – هبه محفوظ:

قالت صحيفة الجارديان البريطانية إن وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة، كوندليزا رايس، رفضت الذهاب إلى إحدى الجامعات الأمريكية بولاية نيو جيرسي، (جامعة راتجرز)، وذلك بعد احتجاج عدد كبير من الطلبة والمدرسين بالجامعة على حضورها تنديدًا بدورها بحرب العراق.

أوضحت الصحيفة أن رايس اعتذرت لمدير الجامعة عن الحضور لإلقاء خطابها احتفالاً بتخريج دفعة جديدة من طلبة الجامعة.

وبررت وزيرة الخارجية الأمريكية في عهد بوش بالقول إن ''تلك الأوقات يجب أن تكون أوقات احتفالية وسعيدة للطلبة وذويهم ومعلميهم، لكن أصبحت حقيقة قدومي لجامعتكم سبباً للخلاف والجدال بين الطلبة وبعضهم مما قد يعكر صفو وسلاسة اليوم، لذا أعتذر عن عدم الحضور''، حسبما أوضحت الصحيفة.

أفادت الصحيفة أن خطاب رايس المتوقع كان من المفترض إلقائه في الثامن عشر من هذا الشهر، وأن إدارة الجامعة خصصت 35 ألف دولار لرايس ومستشار الأمن القومي السابق لإقناعهم بالقدوم وإلقاء خطاباتهم في هذا اليوم المميز.

وبالحديث عن معارضة بعض مدرسين الجامعة وعددا من الطلاب لزيارة رايس، قالت الصحيفة إنهم قد بدأوا اعتصاماً احتجاجيًا ضد قدوم رايس إلى الجامعة، واتهموها وإدارة الرئيس الأمركي السابق، جورج بوش، بالمسؤلية عن حرب العراق، والأزمة الاقتصادية التي تبعتها، ورفضوا تعليق اعتصامهم حتى التأكد من عدم قدوم رايس.

وفي خطابها لرئيس الجامعة الذي اعتذرت فيه عن المجيء، دافعت رايس عن حق الطلبة والمدرسين في احتجاجاتهم ضد قدومها للجامعة.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة..للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان