إعلان

الجارديان: فوز السيسي كان معروفا.. والسؤال كان كم سيشاركون؟

10:16 م الخميس 29 مايو 2014

عبد الفتاح السيسي

كتب – سامي مجدي:

علقت صحيفة الجارديان البريطانية الخميس على النتائج غير الرسمية للانتخابات الرئاسية التي أظهرت فوز عبد الفتاح السيسي باكتساح على منافسه حمدين صباحي، وقالت إن ''مصر المنقسمة بها خلاف حول تفويض السيسي''.

واستهلت الجارديان تقرير لمراسلها في القاهرة باتريك كنجسلي بالقول إن الجميع في مصر كان يعرف أن السيسي سوف يفوز في الانتخابات الرئاسية، لكن السؤال كان: كم عدد المصريين الذين سيذهبون إلى مراكز الاقتراع للتحقق من صحة تتويجه بالمنصب الرئاسي؟، حسب تعبيرها.

وأشارت الصحيفة إلى أن أنصار السيسي أردوا أغلبية ساحقة لإثبات الدعم العالمي للرجل القوي، في إشارة إلى السيسي، بينما منتقدوه أملوا في نسبة تصويت ضعيفة، حتى يشيروا إلى أن المصريين في أحسن الأحوال غير مبالين بقيادته.

ولفتت الجارديان إلى أن النتائج الأولية أظهرت نسبة مشاركة بلغت أكثر من 46 في المئة، جلهم صوتوا لصالح السيسي، مضيفة أن هناك سؤالين حول أرقام المصوتين: هل أرقام المشاركة حقيقية؟ لو أنها صحيحة، كم من الشرعية ستمنحه للسيسي؟

وقالت الصحيفة أنه في السابق كان المحللين يعتقدون نسبة مشاركة أعلى من 46 في المئة، غير أن ما ذكره المراسلون حول مراكز الاقتراع تشير إلى تدني نسبة المشاركة، وهكذا أظهر الهوس بالسيسي الذي انتشر بين العديد من مؤيديه في وسائل الإعلام، ومؤيديه ضمنيا داخل الدولة.

ونقلت الصحيفة قول الإعلامي عمرو أديب بعد اليوم الأول من التصويت (الاثنين) ''مستعد أقطع شراييني دلوقت عشان خاطر البلد! على الهوا. عشان الناس تنزل تصوت''.

ولفتت الجارديان إلى إعلان الحكومة يوم الثلاثاء إجازة رسمية، وكذلك إعلان اللجنة العليا للانتخابات تمديد التصويت ليوم إضافي، وتهديد غير المشاركين في الانتخابات بغرامة مالية (500 جنيه حسب القانون).

وذكرت الصحيفة أن نسبة 46 في المئة معقولة في نظر البعض، كما تحدثت عن أراء مؤيدين ومعارضين للسيسي ومقاطعين للانتخابات.

وختمت الجارديان تقريرها بالإشارة إلى أن العديد من مرشحي الرئاسة السابقين أعلنوا عدم مشاركتهم في الانتخابات أمام السيسي، لاستحالة منافسته؛ حيث أنهم – في نظرهم – مدعوم بوضوح من الدولة وأن الانتخابات ليست لها معنى حتى بنسبة مشاركة 46 في المئة، على ما تقول الجارديان.

لمتابعة لنتائج الأولية لانتخابات الرئاسة لحظة بلحظة في كل محافظات الجمهورية عبر خريطة مصراوي التفاعلية ...اضغط هنا

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...…اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان