إعلان

تايم الأمريكية: قلة أعداد الناخبين تهدد مصداقية السيسي

01:25 م الأربعاء 28 مايو 2014

المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي

كتبت - هبة محفوظ:

قالت مجلة ''تايم'' الأمريكية إن المرشح الرئاسي، عبد الفتاح السيسي، أكيد من فوزه بالانتخابات الرئاسية في مصر، بالرغم من تأخير إعلان النتائج.

وأرجحت المجلة مد الحكومة المصرية لفترة التصويت يوماً أخر لرغبتها في زيادة نسبة المشاركين بالتصويت، رغم علمها المسبق ''باكتساح السيسي''، وتأكيدها أن المرشح اليساري، حمدين صباحي، لا يمثل أي تهديد على شعبية وزير الدفاع السابق الكبيرة بين أبناء الشعب المصر.

غير أن المجلة ترى أن السلطات المصرية تريد أن يكون عدد المشاركين في الانتخابات دليلا على تفويض سياسي'' جديد للسيسي.

أوضحت المجلة أن ''قلة نسبة مشاركة المصوتين بالانتخابات تهدد مصداقية فوز السيسي، ولا تعطيه غطاءً شعبياً كافياً ليستحق منصب الرئاسة''.

أرجعت المجلة السبب في قلة عدد المشاركين بالتصويت في الانتخابات لعدة أسباب، منها الجو الحار الذي يصعب على الكثيرين النزول إلى اللجان، وحالة الارهاق السياسي التي تركت الكثيرين يائسين من حدوث أي تغيير على الساحة السياسية بمصر؛ ففضلوا عدم المشاركة، وتأكد البعض من فوز السيسي المحسوم والذي لم يعلن رسمياً بعد، بالإضافة إلى زيادة الأصوات المنادية بمقاطعة الانتخابات هذا العام. وساهمت هذه الأسباب في قرار الحكومة المصرية بمد فترة التصويت يوماً إضافياً.

ذكرت المجلة أيضاً أن هناك خطوات أخرى اتخذتها الحكومة بنية رفع نسب المشاركة، وتشجيع المواطنين على التصويت، ومنها إعلان أمس، الثلاثاء، يوم إجازة رسمي ''ليتثنى للمواطنين التوجه إلى لجان الانتخابات والإدلاء بأصواتهم''.

وعلقت المجلة على قرار فرض غرامة 500 جنية على من لم يصوت ''وكأنها جرمة يعاقب عليها القانون'' بأنه ''محاولة بائسة لحصد أصوات أكثر لتكون غطاءً شرعياً لفوز السيسي، وليؤكد على رغبة عدد أكبر من المصوتين في فوزه''.

وعن نسبة المشاركة بالتصويت الحالية، ترى المجلة ''أنها صادمة للحكومة الحالية التي تسعى لدفع الرأي العام للتصويت للسيسي''.

ووفقاً لمراسلها، قالت المجلة إن بعض لجان التصويت كانت فارغة بالكامل، وإن من جاءوا ليدلوا بأصواتهم هم فقط من مؤيدي السيسي، في حين فضل معارضيه عدم الذهاب أو المقاطعة.

أشارت المجلة أن حمدين صباحي كان له نصيب صغير جداً من الأصوات، وأن ''معظم من صوتوا في صالحه أرادوا فقط أن يثبتوا رفضهم للسيسي عبر اختيار حمدين''.
وزعمت المجلة أن ''فوز السيسي يعيد مصر إلى عصور الاستبدادية والتفرد بالسلطة والحكم، معتمداً على خطاباته الرنانة، والرقيقة، ليستميل مشاعر الشعب لمساندته''.
وقالت إن ''قلة عدد المصوتين تحرجه (السيسي) الأن بشدة، وتثبت أنه سيحتاج إلى خطة عمل وبرنامج حقيقين ليلبي مطالب الشعب، وإلا سينفض الجمع المؤيد من حوله مع الوقت''.

 

لمعرفة مكان لجنتك الانتخابية اضغط هنا

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان