إعلان

نيويورك تايمز: لافتات السيسي "المبتسم" تملأ شوارع مصر

10:07 ص الثلاثاء 27 مايو 2014

لافتات السيسي المبتسم تملئ شوارع مصر


كتب ـ علاء المطيري:

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية أن المدن المصرية أصبحت مليئة بالهتافات المؤيدة للسيسي في حين يهمس آخرون بأصوات هادئة معبرين عن عدم رضاهم، مشيرة إلى انتشار اللافتات التي تحمل صورة السيسي "المبتسم".

وقالت الصحيفة في تقرير لها الأحد إن السيسي الذى أعلن مسبقا أنه لا يريد السلطة عندما أزاح مرسي، مشيرة إلى أن ما فعله السيسي يشبه من تزوج في السر ثم هو يريد الآن الإعلان عن ذلك.

وقالت الصحيفة إنه أصبح من المؤكد أن وزير الدفاع السابق عبد الفتاح السيسي سيحقق فوزا كاسحا في الانتخابات التي تجرى اليوم وغدا، مشيرة إلى أن مدينة بنها التي تبعد عن العاصمة 30 ميلا تمثل مزيجا من الاعتذار الهادئ والإعجاب وعودة آلة النظام القديم.

وأشارت الصحيفة إلى انتشار بعض العبارات على الحائط واللافتات المؤيدة للسيسي ومنها "سيسي قاتل" تعبيرا عن حالة الاحتجاج والمعارضة للحملات المميتة على الإسلاميين، مشيرة إلى الهتافات التي تناولت عودة الحكم العسكري ورجال مبارك والسياسات القديمة التي كانت سائدة إبان حكم حسنى مبارك.

وتساءلت الصحيفة إذا كانت هذا تعبيرا عن الغضب، فلماذا أصبح فوز السيسي مؤكدا؟، مشيرة إلى أنه هذا يعتبر تحد كبيرة يواجه إذا كان يأمل في إقرار الاستقرار.

وقالت الصحيفة إن القليل من المواطنين استطاع ذكر اسم السيسي بينما تخوف الآخرون من أن الحديث في هذا الأمر قد يعرضهم للحبس أو العقوبة، مشيرة إلى أنهم ينظرون للسيسي على أنه مرشح الجيش والشرطة، وأن حملته التي استمرت ثلاثة أسابيع لم تتطلع إلى بنها على أية حال.

ونقلت الصحيفة عن أحد المواطنين وصفه للسباق الرئاسي بـ "المسرحية" بينما قاطعه آخر قائلا: لم يكن هناك حملات انتخابية في الأساس، فعن أي شيء تتحدثون؟ مشيرا إلى أن السيسي لم يغادر القاهرة حتى الآن وأنه لم يقدم أي شيء وأنه لم يعلن عن سياسة واضحة لبرنامجه، وأن عاصمة محافظة القليوبية لا يوجد بها مقر لحملته.

وقالت الصحيفة إن السيسي لا يسعى إلى مقابلة الناس بينما يسعى الناس خلفه، مشيرة إلى أن العديد من رجال الأعمال وساسة نظام مبارك يوفرون وسائل لنقل الناخبين.
وذكرت الصحيفة أن جماعة الإخوان قاطعت الانتخابات التي تعتبر أنها غير شرعية، مشيرة إلى قلق العديد من المواطنين المحليين في بنها من الحديث الخشن للسيسي وخاصة مطالبته للناس بالصبر والعمل الشاق.

ولفتت الصحيفة إلى أن وسائل الإعلام التي كانت تنتقد مرسى على مدار اليوم، مشيرة إلى قول شخص عرف نفسه بحارس سابق لمبارك: الإعلام يقف حاليا في حالة واحدة حيث يصور صباحى كصديق حميم، مضيفا: لقد عاد الخوف.

وأشارت الصحيفة إلى أن البعض بعض المواطنين أعرب عن ذهابه للانتخابات بينما امتنع آخرين عن التصويت في حين عبرت امرأة عن رفضها الانتخابات برمتها قائلة: لدى رئيس بالفعل مشيرة إلى مرسى، مشيرة إلى أن السيسي يجب أن ينزل إلى الناس.

وقالت الصحيفة إن استمرار القبض على الطلاب من مدرجاتهم لن يكون جيدا للسيسي، مشيرة إلى وصف أحد سائقي الأتوبيسات المزدحمة للسيسي بالرئيس لأنه قادر على حماية الدولة حفظ أسرارها، وأن مصر لابد أن يحكمها رجل عسكري كالسيسي الذى أنقذها من الحرب الأهلية.

ونقلت الصحيفة عن أحد المواطنين قوله إن السيسي كان يمتلك سلطة أكبر من سلطة الرئيس إلا أنه نزل على رغبة المواطنين وترشح للرئاسة، مشيرة إلى وصف أحدهم قائلا: السيسي يحتل قلوبنا ويجرى في شراييننا.

لمعرفة مكان لجنتك الانتخابية اضغط هنا

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان