إعلان

الغد الأردنية: مفاوضات مع إسرائيل لتوريد الغاز للأردن ومصر

09:53 ص الإثنين 19 مايو 2014

الغاز الطبيعي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

عمان - (د ب أ):

نقلت صحيفة ''الغد'' الأردنية اليوم الاثنين عن مصدر حكومي مطلع إن ''الحكومة تفاوضت مع ''إسرائيل'' لتزويدها بالغاز الطبيعي ''بهدف استخدامه بديلا عن الغاز المصري بنفس السعر''.

وبين المصدر أن السعر الذي تتفاوض عليه الحكومة مع الطرف الإسرائيلي 5ر4 دولار لكل مليون وحدة حرارية (بريطانية).

وقال المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، إن ''المفاوضات بين الطرفين لم تقتصر على ذلك بل تضمنت تصدير الغاز بشكل عكسي من إسرائيل إلى مصر عبر خط الغاز العربي نظرا لحاجة مصر الشديدة له وتلبية النقص عندها''.

وبين المصدر أن مصر تعاني نقصا في الغاز خصوصا بعد ثورة يناير التي توقفت بعدها عمليات الاستكشاف واستخراج كميات جديدة من الغاز الطبيعي.

وكانت مصر ألغت عام 2012 اتفاقية لتزويد ''إسرائيل'' بالغاز الطبيعي بعد أن كانت تربط الطرفين اتفاقية تصدير منذ عام 2005 تتضمن تزويد إسرائيل بمعدل 7ر1 مليار متر مكعب سنويا من الغاز الطبيعي لمدة 20 عاما ، بثمن يتراوح بين 70 سنتا و5ر1 دولار للمليون وحدة حرارية.

ووقعت شركتا البوتاس العربية وبرومين الأردن منتصف شهر فبراير الماضي اتفاقية مع شركة نوبل إنيرجي الأمريكية لتوريد 2 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي من حقل تامار قبالة السواحل الإسرائيلية، لمدة 15 عاما وبقيمة 771 مليون دولار.

وتعمل نوبل انيرجي في منطقة البحر الأبيض المتوسط ، قبالة السواحل الإسرائيلية منذ عام 1998؛ حيث تمتلك الشركة حصة تقارب 47 في المئة من حقل ماري بي، وهو أول منشأة بحرية لإنتاج الغاز الطبيعي في إسرائيل.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان