إعلان

نيويورك تايمز: جوانتانامو تطعم السجناء المضربين عن الطعام بأنابيب عنوة

09:10 م الجمعة 16 مايو 2014

سجن جوانتانامو العسكري

كتبت- هبة محفوظ:

ذكرت صحيفة نيو يورك تايمز أن أوضاع أكثر من 154 سجينا تم سجنهم بتهم خاصة بالإرهاب بسجن جوانتانامو العسكري ''يرثى لها''.

وأوضحت الصحيفة أنه تم سجن بعضهم لفترات طويلة عانوا فيها لعقود كاملة، وبالرغم من الحرج الدولي الذي فرضته الانتهاكات التى قامت بها القوات الأمريكية بجوانتانمو، وبالرغم من الانتقادات اللاذعة، وعدم قانونية بقاء السجن على ما هو عليه، إلا أنه مازال مفتوحاً ولا يزال السجناء تحت وطأة تعذيبه.

أضافت الصحيفة أنه طبقاً لشكوي قضائية تقدم بها مجموعة من السجناء ضد إدارة السجن، فأن قوات الأمن بالسجن تفرض الأكل عنوة على السجناء المضربين عن الطعام عن طريق ادخال أنبوب صغير يمر بانفهم ويتم ادخال الطعام به إلى المعدة.

وأوضحت الصحيفة أن عدد من السجناء كانوا قد بدأوا هذا الاضراب عن الطعام اعتراضاً على ''الظروف غير الإنسانية بالسجن'' وعلى ''تعذيبهم بطرق متعددة''، إلا أن القوات المسؤولة عن تأمين السجن قامت بإطعام المضربين عن الطعام رغماً عنهم، ''بل مقامت بتصوير قواتها أثناء فعل ذلك أيضاً''، حسبما أفادت الصحيفة.

أفادت الصحيفة أن دوري وسائل الاعلام المختلفة في تسلط الضوء على مثل هذه الانتهاكات ساعد في زيادة الضغط الدولى لايقافها، وأضافت الصحيفة أن محكمة أمريكية قالت في فبراير الماضي إنها لن تستطيع ايقاف سبل تعذيب قوت الأمن للمسجونين، خاصة تلك المتعلقة بإرغامهم على الطعام، إلا أن ستقوم بالاستماع لشهادات السجناء عن ''ما يزعمون في قضايا تعذيبهم''

ذكرت الصحيفة أن محامي السجناء لب أمرأ قضائياً من المحكمة تلزم إدارة السجن بعدم اتلاف أي من التسجيلات الفيلمية التى قامت قوات الأمن بتصويرها أثناء ارغامهم للمساجين على الطعام، كما حدث في قضايا تعذيب أخرى مسؤول عنها نفس السجن، والتحفظ عليها كأدلة تساعد موقفهم في القضية.

أوضحت الصحيفة أيضاً أن الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، طلب غلق السجن مسبقاً، إلا أن مجلس الشيوخ الأمريكي رفض ذلك الأمر ''حفاظاً على أمن الولايات المتحدة الأمريكية القومي''.

أضافت الصيفة أن المحكمة تتخذ تدابيرها الأن للتأكد من عدم اتلاف أي من الأدلة المصورة التى تثبت ادانة قوات الأمن بسجن جوانتانامو في قضايا التعذيب المزعومة، وتسليمهم لمحامي السجناء.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ... اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان