إعلان

من هي حركة بوكو حرام؟

04:10 م الإثنين 12 مايو 2014

حركة بوكو حرام

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أسماء إبراهيم:

من هي حركة بوكو حرام؟ ومن هم أعضائها؟ وهل هي خطيرة فعلا على المجتمع؟ وهل ستستمر في ممارسة العنف تجاه نيجيريا دولة وشعبا؟ أسئلة أجابت عليها المتخصصة في الشؤون الافريقية ماري فرانس كروس في مقابلة مع صحيفة "لاليبر" البلجيكية.

بوكو حرام هي مجموعة قانونية نشأت في أواخر التسعينات والتفت حول الزعيم السلفي محمد يوسف بعد انتهاء الدكتاتورية العسكرية في نيجيريا.

ومع عودة الحكم المدني والديمقراطية في نيجيريا تم قمع الأصوليين المسلمين الذين كانوا منتشرون في عشر ولايات في شمال نيجيريا، وكان هؤلاء يطمحون إلى تطبيق الشريعة في الزواج والطلاق وغيرها من أمور الحياة، ورفضوا الدستور النيجيري المدني الذي لا يتوافق مع الشريعة حيث يحظر رجم المرأة الزانية والذي تقره الشريعة بدورها، ودعت هذه الجماعة إلى تغيير في النظام السياسي والعودة لخلافة "سوكوتو" في القرن التاسع عشر قبل الاستعمار البريطاني- بحسب المتخصصة.

وتضيف الصحيفة نقلا عن المتخصصة أن كلمة "بوكو حرام " تعني "أن التعليم الغربي سيء"، وقد تم تنظيمها بشكل جيد تحت قيادة محمد يوسف، الذي قتل عام 2009 من قبل الشرطة النيجيرية، وتقسم الحركة إلى عدد من المجموعات الفرعية، وليس لها قيادة مركزية لذلك فمن الصعب التفاوض معهم.

وتكمل على لسان كروس أن الحكومة النيجيرية حاولت في العام الماضي القضاء على هذه الحركة، وأعلنت حالة الطوارئ في ثلاث ولايات فدرالية تعتبر معقل بوكو حرام وهي شمال شرق بورنو ويوبي واداماوا، وتسبب القصف العشوائي بمقتل عدد من القرويين، الذين شارك بعضهم قوات الجيش في مقاتلة الحركة مما أدى بهؤلاء إلى الانتقام من القرويين وقتل الكثير منهم لأنهم يتعاونون مع الجيش.

وعن اختطاف الفتيات من مدرستهن تقول المتخصصة في الشؤون الإفريقية أن هؤلاء الفتيات مسلمات ويذهبن إلى مدرسة تدرس التعليم الغربي، لذلك فكرت الجماعة في اختطافهن لأنها تعادي أصلا التعليم الغربي وتم تزويج بعضهن قسرا إلى أعضاء من بوكو حرام مقابل 10 يورو.

وتنهي بأن هذه الجماعة قد تستمر في أعمال العنف في الوقت القريب إلا أن الدولة النيجيرية يجب أن تتحلى بالذكاء في التعامل معهم لان القمع لن يجدي في هذه المرحلة، ويجب البحث عن طريقة للتواصل معهم ومع أصوليون مسيحيون أيضا لتجنيب البلاد حربا أهلية بين المتشددين من الاسلاميين والمسيحين.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان