إعلان

الحياة اللندنية: العلاقات المصرية الأمريكية في ''مرحلة اختبار''

11:21 م الخميس 01 مايو 2014

وزير الخارجية نبيل فهمي

كتب – سامي مجدي:

اعتبرت صحيفة الحياة اللندنية، الخميس، العلاقات المصرية الأمريكية في ''مرحلة اختبار'' لما بعد إجراء الانتخابات الرئاسية المقررة في مايو الجاري.

وأنهى وزير الخارجية نبيل فهمي زيارته للولايات المتحدة بلقاء وزير الدفاع تشاك هاجل ومستشارة الأمن القومي سوزان رايس.

والتقى فهمي خلال الزيارة بنظيره جون كيري، فضلا عن أعضاء في الكونجرس الأمريكي وألقى محاضرات ولقاءات تليفزيونية عديدة خلال الزيارة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية إن فهمي التقى أيضاً مجموعات يهودية - أمريكية وتناول ''الأوضاع الداخلية في مصر وعملية السلام والاستقرار الاقليمي''.

ونقلت الحياة عن مصادر ديبلوماسية لم تسمها تأكيدها أن الزيارة لم تسفر عن قرارات أميركية حاسمة، وأن الإطار الأكبر للعلاقات ينتظر ''مرحلة اختبار'' بعد إجراء الانتخابات الرئاسية لبيان مدى التزام القاهرة بالمعايير الديموقراطية التي تراها واشنطن أساساً للاستقرار.

ووفق بيان لوزارة الخارجية، وصل مصراوي نسخة منه، ركز فهمي وهاجل على مناقشة جهود مكافحة الإرهاب.

وكانت واشنطن أفرجت عن جزء من المساعدات العسكرية لمصر الأسبوع الماضي، غير أن الزيارة واللقاءات مع لجان الاعتماد والخارجية في الكونجرس لم تثمر عن رفع الحظر عن باقي المساعدات التي تشمل طائرات ''اف 16'' و600 مليون دولار.

وأكدت مصادر ديبلوماسية للحصيفة أن ''واشنطن تنتظر محطات محورية في المرحلة المقبلة لتقر على أساسها كيفية التعاطي مع القاهرة، خصوصا الانتخابات الرئاسية والبرنامج الحكومي والأحكام القضائية''.

وأوضحت أنه ''في حال رأت واشنطن تقدماً ملموساً في المرحلة المقبلة، فهذا سينعكس إيجاباً على العلاقة. أما في حال استمرار التشنج الداخلي، فسيعزز هذا تيار الابتعاد عن الملف المصري داخل الإدارة وتقليص حجم المساعدات''.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان