إعلان

برلماني بريطاني: الإخوان رأوا الديمقراطية وسيلة للوصول للحكم

03:36 م الأربعاء 30 أبريل 2014

ديفيد كاميرون

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

لندن - (أ ش أ):

أعرب البرلماني البريطاني دانييل كاوكزينيسكي عن ترحيبه بقرار رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون بإجراء تحقيق في أنشطة جماعة الإخوان المسلمين (الإرهابية) ، قائلا ''الإخوان رأوا في الديمقراطية وسيلة للوصول ، لا أيديولوجية يتبنوها''.

وقال كاوكزينيسكي في مقال له بموقع (كونسيرفاتيف هوم) ، ''إنني كرئيس لمجموعة الصداقة البرلمانية السعودية البريطانية ، أتفهم المخاوف الكبيرة في السعودية وفي شتى أنحاء منطقة الشرق الأوسط من هذه المنظمة ، وبالتالي فإنني أرحب كثيرا بإجراء هذا التحقيق''.

وأضاف كاوكزينيسكي أن ''وضع تعريف للإخوان المسلمين لا يعتبر أمرا سهلا ، حيث إنهم يمتلكون فروعا في 50 دولة يمثلهم التنظيم الدولي، الذي يسهل التمويل والتنسيق بين هذه الفروع ، مشيرا إلى أنه بينما سيكون سهلا وصف الإخوان بأنهم حزب سياسي ، فسيكون من الأدق وصفها على أنها حركة''.

وتابع البرلماني البريطاني '' هذا لا يعني أن الجماعة تتجنب الحراك السياسي ، بل على العكس ، حيث إن السبب الرئيسي لاتخاذ بريطانيا إجراءات للنظر في أنشطتها ، هو الدور السياسي الكبير الذي قامت به منذ الربيع العربي ، إذ تحول الإخوان من جماعة منجرفة غير منظمة ، في عشرينيات القرن الماضي ، إلى هذا الكيان المنظم سياسيا سريع الرد على التطورات السياسية الذي رأيناه مؤخرا''.

وأضاف ''فمن خلال إنشاء الأحزاب السياسية في جميع أنحاء الشرق الأوسط ، أصبحت الجماعة حزبا جذابا للإسلاميين، وفي مصر استفادت من فراغ السلطة بعد الإطاحة بالرئيس مبارك ؛ ما سمح لها بالفوز في الانتخابات البرلمانية والرئاسية تحت اسم (حزب الحرية والعدالة).

وأوضح أن الإخوان رأوا في الديمقراطية ''وسيلة للوصول ، لا أيديولوجية تتبناها''؛ فبالنسبة لبلدان مثل المملكة المتحدة ، فإن دور الديمقراطية هو تحقيق إرادة الشعب ، بينما بالنسبة لجماعة (الإخوان المسلمين) ، الديمقراطية هي ''وسيلة لاستغلال الدين وتعاليمه لتعزيز جدول أعمالهم ، حيث تحاول الجماعة استخدام الإسلام كآلية لمنع أي تحد لآرائها ووجهات نظرها''.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان