إعلان

صحيفة أمريكية : إيران تلغي عقدا بقيمة 5ر2 مليار دولار مع شركة صينية

03:23 م الثلاثاء 29 أبريل 2014

حقول نفط

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

واشنطن - (أ ش أ):

كشفت صحيفة ''وول ستريت جورنال'' الأمريكية النقاب عن أن إيران قررت اليوم الثلاثاء إلغاء عقد بقيمة 5ر2 مليار دولار مع ''الشركة الصينية الوطنية للبترول''، بشأن تطوير الشركة لأحد حقول النفط الإيرانية العملاقة، حيث تواجه العلاقات المتميزة بين البلدين تحديات متزايدة.

ونقلت الصحيفة ما نسبه موقع وزارة النفط الايرانية الى مدير شركة النفط الإيرانية الوطنية، ركن الدين جوادي '' تقرر إنهاء مشروع تطوير حقل نفط جنوب أزاديجان، الذي تتولى الشركة الصينية مسؤولية تطويره''، وذلك عقب تأجيلات متكررة. في الوقت نفسه لم يصدر عن الشركة الصينية أي تعليق حتى الآن.

ورصدت الصحيفة - في سياق تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني - دخول شركات النفط الصينية إلى إيران، في الوقت الذي انسحبت فيه شركات النفط الغربية من هناك، عقب الحظر الذي فرضته أوروبا على الاستثمار في طهران.

وأوضحت الصحيفة الأمريكية أن الاتفاق النووي المؤقت الذي أبرم في وقت سابق بين إيران ومجموعة دول (5+1)، قاد طهران لأن تكون أكثر حزما تجاه بكين، والتي اتهمها بعض المسؤولين الإيرانيين بأنها انتهزت فرصة العقوبات الدولية المفروضة على طهران بشكل غير ملائم.

وأضافت أنه بالرغم من أن الشركات الصينية، سدت الفجوات في العديد من القطاعات الإيرانية، عقب مغادرة الشركات الغربية لطهران بعد فرض عقوبات دولية عليها، إلا أن بكين غالبا ما كانت تقايض بضائعها وخدماتها بالنفط الإيراني، الذي أصبحت أكثر الدول شراء له.

ونوهت الصحيفة إلى أن مسؤولين إيرانيين يشتكون من أن الشركة الصينية تقدم جودة دون المستوى المطلوب، وتقدم خدماتها لإيران بأسعار مرتفعة، كما تتسبب في تأخير المشاريع عن موعدها.. في حين رد مسئولون صينيون بحسم، بأنهم يكافحون من أجل إيجاد التمويل والتكنولوجيا اللازمة من أجل تنفيذ مشاريع إيرانية، ومواجهة الشروط التعاقدية الصعبة.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان