إعلان

بلير: على الغرب الانحياز لحكومات الشرق الأوسط ضد التطرف الإسلامي

04:36 م الأربعاء 23 أبريل 2014

توني بلير

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي:

دعا رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير، الأربعاء، الغرب إلى الانحياز إلى الحكومات في الشرق الأوسط، ونقل معركتها لتكون ضد التطرف الإسلامي، بحسب ما ذكرت صحيفة الجارديان البريطانية.

ونقلت الجارديان تأكيد بلير في حوار مع شبكة بلومبرج الإخبارية الأمريكية أهمية انحياز الغرب لأحد أطراف الصراع في الشرق الأوسط.

وأوضحت الصحيفة أن بلير يرى أن النزاعات في باكستان وإيران وغيرها من البلاد، عبارة عن فوضى ليس لها نهاية، لا تستحق الدعم والجهود البريطانية لإنهائها.

وأشارت الصحيفة أنه بلير يطالب بتوفير الجهود المبذولة لدعم الدول التي تجمعها مصالح استراتيجية ببريطانيا، والتي تكون الأغلبية المنظمة التي تستطيع الاستفادة من المساعدة وتحقيق أفضل نتائج.

ولفت مساعدوه إلى أن حوار بلير لا يعني دعوته إلى القيام بثورة في المنطقة، ولكنه يؤكد على أن الغرب لا يستطيع الوقوف جانبا في الصراعات، مثل الصراع السوري.

تسبب بلير في جدل كبير لانحيازه للجيش المصري بعد عزل الرئيس السابق محمد مرسي، اثر احتجاجات واسعة وترتب على تدخله في الأزمة العراقية عام 2003، تجنب الدول الأوروبية الكبرى التدخل لإنهاء الصراع السوري الذي بدأ منذ أكثر من ثلاث سنوات.

وحذر بلير من توسع وزيادة خطورة الجماعات الإسلامية المتشددة، التي تهدد أمن واستقرار المجتمعات والأمم.

وقال بلير إن حكومة الإخوان المسلمين في مصر لم تكن سيئة جدا، إلا أنها كانت ترغب في فرض عادتها وأفكارها على كل المؤسسات والجهات في الدولة، موضحا أن ثورة 30 يونيو لم تكن مجرد احتجاج عادي، بل أنها كانت ضرورة أمنية لمصر، لذلك سيحث الدول على تقديم كل الدعم والمساعدات للحكومة الجديدة.

ولا يعني ذلك موافقته على الحكم بإعدام أكثر من 500 مواطن، إلا أنه يرفض وفاة أكثر من 400 جندي في أحداث العنف الأخيرة، وقتل المئات من رجال الشرطة والجيش عمدا.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان