إعلان

الشرق الأوسط: أجهزة مصرية رصدت اتصالات دبلوماسيين إيرانيين بالإخوان

12:27 م الأربعاء 16 أبريل 2014

مجتبى أماني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - نسمة فرج:

قالت مصادر أمنية إن الأجهزة المصرية رصدت خلال الفترة الأخيرة تزايد الاتصالات بين دبلوماسيين يعملون في مكتب البعثة الإيرانية، وعناصر من جماعة الإخوان المسلمين.

وأضافت المصادر في تصريحات لحيفة الشرق الأوسط اللندنية اليوم الأربعاء أن هذه الاتصالات تعد نوعا من التدخل في شؤون الدولة المصرية، كون الحكومة صنفت الاخوان المسلمين كمنظمة إرهابية.

واستدعت الخارجية المصرية رئيس بعثة رعاية المصالح الإيرانية في القاهرة، السفير مجتبى أماني، وأبلغته بضرورة التزام أعضاء البعثة بقواعد العمل الدبلوماسي، بحسب تصريح للمتحدث الرسمي باسم الخارجية بدر عبد العاطي.

وقال عبد العاطي إنه جرى استدعاء رئيس مكتب رعاية المصالح الإيرانية بالقاهرة لمكتب مساعد وزير الخارجية المصري للشؤون الآسيوية لإبلاغه ببعض الملاحظات والتعليقات حول ضرورة اتفاق عمل البعثة الإيرانية في القاهرة مع قواعد العمل الدبلوماسي المعمول بها، ولم يقدم عبد العاطي أي تفاصيل تتعلق باللقاء.

ومن جانبه، اكد مجتبى أماني في تصريحات صحفية ان اللقاء جاء في إطار اللقاءات الدورية لبحث التعاون بين البلدين.

ومن المعروف أن العلاقات المصرية الإيرانية مقطوعة منذ نحو 33 عاما بسبب تعارض التوجهات السياسية.

ولفتت المصادر الانتباه إلى أن مصر سبق وطردت في عام 2011 دبلوماسيا إيرانيا كان مختصا بالشؤون الأمنية في مقر البعثة الإيرانية بالعاصمة المصرية، وذلك بعد رصده في لقاءات مع أطراف مصرية في كل من القاهرة وسيناء وأسوان.

ونقلت الصحيفة عن مصدر مسؤول في الحكومة المصرية قوله إن الرئيس السابق مرسي حاول جاهدا إعادة العلاقات مع إيران التي احتفت لسنوات بقاتل الرئيس أنور السادات، إلا أن الأجهزة السيادية المصرية منعت عودة العلاقات دون تحقق الشروط الأساسية التي تراها القاهرة، ومنها أن تتوقف إيران عن التدخل في شؤون الدول العربية، خاصة دول الخليج.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان