إعلان

موقع أمريكي: دور أمريكا بأفغانستان يعد نجاحا ''قبيحاً''

05:28 م الإثنين 14 أبريل 2014

الحكومة الأفغانية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - هبة محفوظ:

قال موقع ''فيسكال تايمز'' الأمريكي أن حرب أمريكا في أفغانستان كانت حربا شنيعة، ولكن بالنظر لحال أفغانستان الأن، ونجاح عملية الانتخابات الديمقراطية بها، ومقارنته بوضع البلد في 2001، يتضح أن أمريكا حققت نجاحاً هناك، حتى وإن أتى ذلك النجاح عبر طرق صعبة.

وقارن الموقع بين حرب الولايات المتحدة الأمريكية في العراق وفي أفغانستان، وقال إن حربهم في العراق كانت مختلفة، وأثمرت عن تمكين حكومة شيعية بدلا من نظيرتها السنية.

وأشار الموقع إلى أن قوات المتمردين في أفغانستان، ومنها حركة طالبان، تتمركز في الباشتون، وهي موطن الأغلبية العرقية في أفغانستان، ولطالما كانت في سدة الحكم ، وإذا تلقت دعماً كافيا، فسيصبح بإمكانها إسقاط أي حكومة تأتي بها الانتخابات بسهولة، لذا سيتوجب على الحكومة الأفغانية القادمة أن تكون أكثر ذكاء واحتواء لخطر تلك المجموعات.

وأوضحت الصحيفة أن الوضع في أفغانستان أكثر تعقيداً، لأن النزاع القائم هناك ليس طائفي فقط، بل قبلي أيضاً، مما قد يزيد من حدة رفض القبائل هناك لقوات عسكرية دخيلة، أو حتي لقوات أمن أفغانية تتحكم بقوانينهم القبلية وتفرض عليهم أخرى.

وبالحديث عن قوات الشرطة الأفغانية المحلية، قالت الصحيفة إنه من الأفضل الاستعانة بهم بدلا من تدخل القوات الأمريكية، لحسن معرفتهم بالظروف القبلية، وخبرتهم في التفريق بين أفراد جماعات المتمردين، كطالبان، والمواطنين العاديين.

وقالت الصحيفة إن معاونة الولايات المتحدة الأمريكية لتلك القوات، ومساندتها لهم بالتمويل والتسليح كان خيار صائب من جانبها، وهنا يكمن سبب نجاح خطط واشنطن في أفغانستان، حسب تقدير الصحيفة.

وأضافت الصحيفة أن على الحكومة الأفغانية القادمة أن تكون أكثر تقبلا للغرب، ليساعدها ذلك في كسب دعم الغرب ومساندتهم لها بالمعونات المختلفة التي ستمكنها من مواجهة الفساد الداخلي وعلى النهوض بشعبها.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان