إعلان

صور- الاندبندنت: ''المارن'' أهم معارك الحرب العالمية الأولى

07:31 م الأحد 13 أبريل 2014

كتبت- هدى الشيمي:

في ذكرى مرور مائة عام على الحرب العالمية الأولى، اعتبرت صحيفة الاندبندنت البريطانية معركة ''المارن الأولى'' من أحد أهم المعارك في تاريخ أوروبا والعالم.

وأوضحت الصحيفة في تقرير لها الأحد، أن أكثر من مليوني رجل معظمهم فرنسيين وألمان، ومن بينهم حوالي 70 ألف من القوة الاستطلاعية البريطانية، قاتلوا بمنتهى الحماس في معركة ''المارن''، التي وقعت بين ألمانيا والجيش الفرنسي المدعوم من الحلفاء ''بريطانيا وفرنسا''، بسبب انتهاك الدولة النازية لسيادة بلجيكا، واحتلاها في بداية الحرب العالمية الأولى مناطق واسعة من بلجيكا، وأراضي عدد من المقاطعات الواقعة في شمال شرقي فرنسا ووصلت إلى نهر المارن.

وقالت الصحيفة إن الحكومة الفرنسية سخرت السيارات الأجرة لنقل الجنود من مكان لأخر، وكانت تعمل على تحفيزهم للمشاركة في الحرب الوطنية العظيمة.

كما رأت الصحيفة أن هناك ثلاثة عوامل أساسية جعلت معركة المارن ''استثنائية''، وأولها كان تخبط الجيش الألماني، والذي ظهر في تغيير خطته في لحظات حرجة جدا، أدت إلى تفوق الجيوش الفرنسية والبريطانية.

وأشارت الصحيفة إلى أن المؤرخين لم يستطيعوا اكتشاف سبب تغير القيادات الألمانية، لخطتهم الحربية حتى الآن، إلا أنهم أكدوا على أن تغيير الخطة يعد خطأ جسيما.

ويعد تفوق فرنسا الجوي ثاني الأسباب، فذكرت الصحيفة أن الخطة الفرنسية التي اعتمدت على عنصر المفاجأة لعبت دورا حاسما خلال معركة المارن، حيث بذلت القوات جهدا كبيرا لتحديد موقع الجيوش الألمانية، مما مكن ثلاث قوات بريطانية وفرنسية من الهجوم على الجيوش الألمانية من الجهة الخلفية.

وكان العامل الثالث الذي ساعد على نجاح معركة ''المارن''، هو قيام قوات الاستطلاع البريطانية بخلق سوء تفاهم كبير بين اثنين من القوات الألمانية الرئيسية.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان