إعلان

نيويورك تايمز: أوباما يواجه ضغطا دبلوماسيا بسبب دراسة حول التغير المناخي

11:32 ص الثلاثاء 01 أبريل 2014

باراك أوباما

نيويورك – (أ ش أ):

قالت صحيفة ''نيويورك تايمز'' الأمريكية، إن دراسة جديدة شاملة حول تأثيرات تغير المناخ – الذي يقول التقرير إنه يعرقل بالفعل حركة حياة وأرزاق الأشخاص الأشد فقرا في جميع أنحاء الأرض – تخلق تحديا دبلوماسيا للرئيس الأمريكي باراك أوباما الذي يأمل في اتخاذ اجراء حيال تغير المناخ وعدم المساواة الاقتصادية، وهما عنصران برزا بقوة خلال فترة حكمه.

وذكرت الصحيفة – في سياق تقرير نشرته اليوم الثلاثاء على موقعها الإلكتروني – أن التقرير الجديد، الذي نشرته اللجنة الحكومية التابعة للأمم المتحدة حول التغير المناخي هذا الأسبوع، يخلص إلى أن الأشخاص الاكثر فقرا في العالم سيعانون أكثر من غيرهم مع ارتفاع درجات الحرارة والمنافسة الحادثة بالفعل على الطعام والعجز في المياه والمعدلات العالية للأمراض والموت المفاجئ والنزاعات العنيفة التي تترتب على تلك المشاكل.

وقالت الصحيفة إن دولا مثل بنجلاديش وغيرها من الدول في منطقة افريقيا جنوب الصحراء التي تعد الأكثر عرضة لتأثيرات تغير المناخ تقول إن التقرير يعزز طلبهم ب''عدالة المناخ'' – بمعنى آخر الأموال والكثير منها – من الاقتصادات والمؤسسات الغنية حول العالم والتي يحملونها مسئولية المشكلة.

وأضافت الصحيفة أن تلك الدول ومنظمات غير حكومية تشير إلى تعهد قدمته عام 2009 هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الأمريكية آنذاك بعمل صندوق مناخ سنوي تبلغ قيمته 100 مليار دولار من أجل الدول الفقيرة بحلول عام 2020.

وأشارت الصحيفة إلى أنه بحسب خبراء سياسة المناخ من المتوقع ان تسهم الولايات المتحدة، بصفتها الاقتصاد الأكبر في العالم، بما بين 20 إلى 30 مليار دولار في ذلك الصندوق السنوي.

ورأت الصحيفة أن ذلك الامر سيضع أوباما ووزير خارجيته جون كيري، الذي يعمل بقوة خلف الكواليس من أجل التوصل لاتفاقية تغير مناخ أممية في عام 2015، في موقف صعب.

ولفتت الصحيفة إلى أنه ومع ذلك فإن اوباما وكيري يدركان انه لا توجد فرصة لموافقة الكونجرس، الذي يركز على خفض الإنفاق المحلي وإعادة إطلاق الاقتصاد، على قانون يتم بموجبه تقديم هذه المخصصات المالية لما يطلق عليه اسم مساعدات المناخ.

وأوضحت الصحيفة أن الدبلوماسيين يقولون إن التقرير الجديد زاد الضغط على الحكومات من أجل التوصل لاتفاق حول المناخ.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان