إعلان

صحيفة إمارتية : مصر الثورة تريد تنويع علاقاتها بما يحقق مصالحها

11:21 ص السبت 08 مارس 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أبوظبي- (أ ش أ):

اهتمت صحيفة (الخليج) الإمارتية في افتتاحياتها اليوم السبت بالعلاقات المصرية الأمريكية ومصر بعد ثورة 30 يونيو .

وذكرت صحيفة (الخليج) أنه عندما يصف وزير الخارجية المصري نبيل فهمي علاقات بلاده مع الولايات المتحدة بأنها ''صعبة'' إنما يقدم توصيفا سياسيا لعلاقات تمر بأزمة قد تتحول إلى الأسوأ إذا لم تتفهم الولايات المتحدة مواقف مصر ومصالحها التى لم تعد هى نفسها كما كانت قبل ثورة 30 يونيو.

وأضافت ''علاقات صعبة'' أجل، لأن مصر بعد ثورة 30 يونيو هي غيرها قبلها، الولايات المتحدة تريد مصر ولكن مجرد دولة ملحقة بالسياسة الأمريكية، دولة بلا دور قومي أو إقليمي، أما مصر الثورة فتريد استرداد دورها وقرارها وسيادتها وقوتها، تريد أن تنوع علاقاتها بما يحقق مصالحها العليا وتخرج من قيود السياسة الأمريكية، وهنا تكمن العقدة وهنا مكمن الصعوبة.

وأوضحت الصحيفة أنه عندما قامت ثورة 30 يونيو واقتلعت الإخوان من السلطة وصحح مسار 25 يناير ، شعرت الولايات المتحدة أنها فقدت مرتكزا أساسيا من مرتكزات سياستها الإقليمية كانت راهنت على أنه سيقوم بدوره إلى أمد غير منظور.

أما صحيفة ''الراية'' القطرية، فانتقدت في افتتاحيتها اليوم البيان الثلاثي الصدار من دول ''السعودية والامارات والبحرين'' حول سحب سفرائها من قطر، زاعمة نقلا عما وصفته بمصادر خليجية أن '' الشأن المصرى هو السبب الحقيقى للخلاف الثلاثى مع قطر'' على حد تعبيرها.

وقالت الصحيفة - حسب رؤيتها - إن '' قطر لن تقبل إملاءات أو ضغوطا أو تعليمات خارجية لتحديد بوصلة سياستها ومواقفها التي يمليها الضمير الوطني ومصالح الشعوب '' على حد وصفها .

وانتقدت صحيفة ''الشرق'' القطرية الصادرة اليوم الحكم القضائي الذي صدر مؤخرا في مصر ضد حركة حماس وذلك بحظر كافة انشطة الحركة فى مصر والتحفظ على مقراتها، ووصفت الصحيفة الحكم بالـ''مسيس''، على حد زعمها.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان