إعلان

ايكونوميست: هل سيكون السيسي قاسيا كقاضي المنيا؟

11:59 ص الأحد 30 مارس 2014

المشير عبد الفتاح السيسي

كتبت- هدى الشيمي:

تسألت مجلة ايكونوميست البريطانية عن كون المشير عبد الفتاح السيسي والمرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية، ''قاسيا وظالما'' كالقضاة المصريين، في إشارة إلى قاضي جنايات المنيا الذي حكم على أكثر من 500 من أنصار الإخوان بالإعدام قبل نحو أسبوع.

وأشارت المجلة إلى أن الحكم قوبل بالكثير من الحيرة والغضب، من قبل الشعب وجمعيات حقوق الإنسان المصرية والغربية، كما أثار دهشة الكثير من الزعماء وحكومات الدول الغربية الكبرى.

كما دفع الحكم الكثير من مؤيدي مرسي والناشطين السياسيين إلى النزول للشوارع احتجاجا على الحكم الذين يروه حكم ظالم، وقاسي وغير عادل، مما أدى إلى الاشتباكات العنيفة التي أسفرت عن قتل الكثير من المتظاهرين، وفقا للمجلة.

ورأت المجلة أن الحكم مجرد استكمال لحملة قاسية شنتها الحكومة للقضاء على ما تبقي من الإخوان، ومؤيدي مرسي، بعد عزل الرئيس السابق في يوليو الماضي.

وعلق ناثان براون، الخبير الأمريكي والعالم في القانون والشرع المصري على الحكم القضائي، بأن القضاة المصريين يحاولون اثبات أنهم أكبر جهة في مصر، وإنهم مستقلون ومنفصلون تماما عن أي جهة أخرى بمصر، فضلا عن أنه محاولة للانتقام من قيادات جماعة الإخوان المسلمين الذين حاولوا أثناء توليهم الرئاسة، السيطرة على القضاء والحد من نفوذه وسلطاته.

وقالت المجلة إن السيسي الذي تشير كل التوقعات والتحليلات إلى أنه سيكون رئيس مصر القادم، بعد الدعم الكبير الذي يتلقاه من قبل الجيش، ودول الخليج العربي الكبرى، عليه ألا يستكمل الحملة القاسية على المعارضة، وألا يبدأ مرحلة جديدة أكثر عنفا.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان