إعلان

تيليجراف: على بريطانيا العمل مع حلفائها للتصدي لخطط بوتين

01:59 م الخميس 13 مارس 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – هبة محفوظ:

قالت صحيفة التليجراف البريطانية إنه من المتوقع أن يقام استفتاء ''غير قانوني'' في أوكرانيا الأحد القادم، تحت ضغط روسي، للتصويت علي انفصال مدينة القرم عن باقي المدن الاوكرانية واعلانها استقلالها بذاتها.

وأضافت الصحيفة أن هذا يمثل تهديدا لأوروبا بأكملها، وذلك لأن اعادة رسم حدود بلدان أوروبا تحت تهديد السلاح والتدخل العسكري يعد مؤشرا خطيرا، فبالانتهاء هذا الاستفتاء، وانفصال القرم عن السيادة الأوكرانية، يعرض 21 مليون من سكانها للوقوع تحت قبضة روسية ليس لها سيادة علي الأراضي الأوكرانية بشكل قانوني، وانما بقوة سلاح قواتها المرسلة إلى القرم.

ووصفت الصحيفة قرار رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، بالقرار الحكيم حينما هدد بفرض عقوبات علي النظام الروسي في حال رفض بوتين التراجع عن خططه بالتدخل العسكري في أوكرانيا.

واجتمع مساء أمس مجموعة من المسؤولين البريطانيين بنظرائهم من 9 دول أوروبية أخرى، من ضمنهم اليابان، تركيا، الولايات المتحدة الأمريكية، وألمانيا، لمناقشة سبل صد بوتين عن قراراته. في أوكرانيا.

وبحسب الصحيفة، فمن المتوقع أن تصبح القرم تحت سيطرة روسيا، لتحذو حذو ''ابخازيا'' و''اوستيا''، بعد اعلان استقلالها، ولكن الساسة سيعملون علي جعلها تبدو وكأن قرار القرم أصبح بيدها الأن، لا بيد الدب الروسي.

وأوضحت الصحيفة أنه من المتوقع أن لا يتوقف بوتين عند القرم، و تمتد خططه إلى احتلال شرق أوكرانيا أيضا، ان لم يقف نظرائه الأوروبيون امام خططه في القرم.

واذا امتدت خطط بوتين الي شرق أوكرانيا ايضا، فسينتج عن ذلك نزاعا مسلحا يزيد من تدهور الوضع، كما أنه سيمثل تهديدا صريحا للبلدان المجاورة لروسيا التي يعيش بها اعدادا من المواطنين ذو الأصول الروسية، كما هو الحال في القرم.

وتري الصحيفة ان باستطاعة بريطانيا استخدام نفوذها الاقتصادي في اوروبا للضغط علي روسيا، بالرغم من أن ذلك سيعرض اقتصاد بريطانيا إلى مخاطر كبيرة. فعلي سبيل المثال، روسيا تشتري 10% من صادرات بريطانيا للسيارات.

و شددت الصحيفة إنه علي بريطانيا التصرف للضغط علي روسيا، ولكن يجب عليها أيضا ألا تأخذ قراراتها منفردة، بل بالمشاركة مع حلفائها الأوروبيين الذين يجتمعون معها بمصالح صد بوتين عن خططه في أوكرانيا، خاصة ألمانيا، التي تعد احدى أكبر المساهمين للاقتصاد الروسي، وتتحكم أيضا في قدر كبير من صادرات غاز القرم.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان