إعلان

صحيفة إسرائيلية: سفن تركيا الحربية الجديدة تثير قلق تل أبيب

04:01 م الثلاثاء 25 فبراير 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – هبة محفوظ:

قالت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية إن تل أبيب قلقة من تعاقد تركيا مع شركة لبناء سفن برمائية متعددة الأغراض لديها على حمل الطائرات، الأمر الذي يزيد من قوة و سيطرة تركيا علي المنطقة علي المستويين البحري و العسكري.

وأضافت الصحيفة في تقرير لها أنه يُعتقد أن الأمر يمثل خطرا على إسرائيل وقبرص واليونان، مما قد يدفع تل أبيب لعدم تصدير الغاز الطبيعي المسال إلى أنقرة.

وأشارت إلى أن قرارات تركيا السياسية والدبلوماسية خلال الفترة المقبلة من الممكن أن تحدد مصير علاقاتها مع إسرائيل، موضحة أن قرار بناء هذه السفن إما أن يقود إلى مزيد من التفاهم والاتفاق بين البلدين أو إلى بدء منافسة بينهم في مجلس الأسلحة البحرية.

وقالت ''إن تركيا ستخسر تلك المنافسة''.

وذكرت الصحيفة الإسرائيلية أن تركيا خصصت 3 مليار دولار لبناء عددا من أحدث السفن الحربية كجزء من مشروعها القومي لبناء سفن حربية خاصة بها وستقوم بتزويد هذه السفن بنظام مراقبة ''هيلديك'' المعروف بكفاءته الشديدة.

ولفتت إلى أن السفن التي يجرى بناءها تفوق أكبر وأقوى سفن الأسطول التركي بأكمله نظرا لكفاءتها وقوتها ودقتها، بحسب الصحيفة.

ونوهت الصحيفة إلى نشاط تركيا البحري بعد بناء هذه السفن الذي لن يقتصر على حدودها البحرية فقط، بل سيمتد بشكل واسع قد يصل إلى مصانع إسرائيل وقبرص للغاز الطبيعي الموجودة في المياه المفتوحة.

وقالت إنه ''لا يمكن لأي دولة أن تتغاضى عن الخطر الذي تمثله قدرة تركيا البحرية هذه من الآن فصاعدا''.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان