إعلان

صحيفة أسترالية: آمال السلام في أوكرانيا قد تبعدها عن شبح الحرب الأهلية

11:29 ص السبت 22 فبراير 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كانبرا- (أ ش أ):

ذكرت صحيفة (ذي استراليان) الأسترالية الصادرة اليوم السبت، أن توصل قادة المعارضة والرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش إلى اتفاق سلام مبدئي ينهي أعمال العنف التي شهدتها البلاد مؤخرا ، وما تمخض عن ذلك من آمال ، قد يبعد أوكرانيا عن شبح الحرب الأهلية.

وأضافت الصحيفة- في تقرير لها بثته على موقعها الإلكتروني- أن التوصل إلى هذا الاتفاق، الذي جاء بوساطة أوروبية، حقق خطوة كبيرة في طريق إنهاء أسوأ أزمة شهدتها أوكرانيا منذ استقلالها عن الاتحاد السوفيتي.

وأشارت إلى أن يانوكوفيتش أعلن على إثر ذلك رغبته في إجراء انتخابات رئاسية مبكرة ، ولكن من دون وضع موعد محدد لذلك ، إلى جانب البدء في عملية إصلاح سياسي وتشكيل حكومة وحدة وطنية.

ورأت الصحيفة أن التطورات الأخيرة في المشهد السياسي في أوكرانيا ربما تلبي مطالب المعارضة ، بيد أنه لا يعرف حتى الآن ما إذا كان قادة المعارضة أنفسهم سيدعمون الاتفاق أو سيوافقون على انخراط وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في المحادثات الخاصة بهذا الشأن.

وأوضحت الصحيفة أن السبب من وراء استقالة نائب رئيس أركان الجيش الأوكراني الجنرال يوري دومانسكي هو معارضته لمحاولات الحكومة لإدخال الجيش للسيطرة على الاضطرابات في الشارع الأوكراني ، ونسبت إليه قوله:'' إن هناك محاولات للزج بالجيش في الصراعات المدنية، والتي يمكن أن تؤدي إلى عشرات القتلى في صفوف المدنيين والعسكريين''.

وذكرت أن وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي والمبعوث الروسي قد أجريا محادثات طارئة ، في الوقت الذي حذر فيه المجتمع الدولي من تصاعد الأزمة في الدولة السوفيتية السابقة ، فيما قال وزير الخارجية البولندي رادوسلاف سيكورسكي إن المحادثات بين الجانبين، الحكومة والمعارضة، تمت في خلال لحظات حاسمة في وقت يجب أن يدرك فيه الجميع بأن التسوية لا تعني حصولك على كل ما تريد.

من جانبه ، أكد زعيم المعارضة أرسيني ياتسينيوك أن قوات الشرطة اقتحمت مبنى البرلمان عندما كان النواب يعقدون جلسة طارئة قبل أن يتم إجبارهم على الخروج ، في حين ذكرت الشرطة من جانبها أن من وصفتهم بالمتشددين المناهضين للحكومة أطلقوا النار على قوات الأمن بالقرب من ميدان الاستقلال وسط العاصمة الذي يشهد احتجاجات منذ ثلاثة أشهر.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان