إعلان

الجارديان: خمس خطوات لتفادي اكتئاب الشباب

11:14 ص الإثنين 08 ديسمبر 2014

خمس خطوات لتفادي اصابة الشباب بالاكتئاب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي:

كشفت دراسة حديثة أن الاكتئاب والإحباط يصيبان الشباب أكبر من الكبار.

وتقول الدراسة التي نشرت نتائجها صحيفة الجارديان البريطانية إن واحد من بين كل خمسة أشخاص تتراوح أعمالهم من 16 إلى 24 عاما، يعانون من اكتئاب حاد، أو مشاكل نفسية، وأنهم يحتلون النصيب الأكبر في مراكز التأهيل النفسي، والمصحات العلاجية.

وأرجعت الدراسة سبب اصابة الشباب أو المراهقين بالأمراض النفسية، لكثرة مشاكلهم، ومن ضمنها مشاكلهم مع الأسرة، والأصدقاء، ومع زملائهم في الدراسة، وقلقهم حول مظهرهم، وشكل أجسادهم.

واستخلصت الصحيفة خمس نقاط لعلاج الاكتئاب لدى الشباب والمراهقين، بعد قراءة وتحليل الكثير من الدراسات العلمية. وجاءت النقاط الخمس كالتالي:

أولا: التقليل من استخدام مواقع التواصل الاجتماعي:

استخدام مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك، وانستجرام، وغيرهم، تزيد من مشاعر الحقد، والغيرة، والخوف، وتقلل من الثقة بالنفس.

ووفقا لدراسات علمية تم تطبيقها على حوالي 960 طالب جامعي، فإن مواقع التواصل الاجتماعي تؤثر على الفتيات بصفة خاصة، وتجعلهم يكرهون أجسادهم، لأنهم يقارنون دائما بين شكل جسدهم، وبين شكل أجساد زملائهم.

لذلك يجب استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لساعة واحدة في اليوم، لكي يقوم فيها الشخص بالترويح عن نفسه، والابتعاد عن مشاكل العالم الحقيقي، بالدخول إلى العالم الافتراضي.

كما دعا الباحثين إلى عدم استخدام مواقع التواصل الاجتماعي قبل النوم.

ثانيا: النوم لفترات معتدلة:

أثبتت دراسات أن هناك علاقة بين النوم والسن، فكلما كبر الإنسان قلت ساعات نومه، ويجب أن ينام المراهقين والشباب حوالي تسع ساعات يوميا.

ويقول علماء وباحثون إن النوم أفضل طريقة لمعالجة العواطف والذكريات، لذلك فالنوم أفضل الطريق لمعالجة الاكتئاب.

ثالثا: ممارسة الرياضة:

ممارسة الرياضة اليومية، ليست مفيدة للصحة الجسدية فحسب، بل أنها تؤثر بالإيجاب على الصحة النفسية، فالنوم حتى ساعات متأخرة يزيد من الشعور بالاكتئاب والوحدة.

وأكدت دراسات علمية على أن زيادة معدل ممارسة الرياضة، يحسن من الصحة النفسية للإنسان، ويساعده على مواجه الاكتئاب، مشيرة إلى أن ممارسة الرياضة قد تكون بصعود الدرج وهبوطه، أو المشي، أو ركوب الدراجة بدلا من وسائل المواصلات.

4- مقابلة الاصدقاء وجها لوجه:

انتشار مواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي، تسببت في قلة التواصل الجسدي بين الأصدقاء، مما أثر على العلاقات وجعلها فاترة، لذلك نصحت الطبيب النفسي كارل بيكاردت، من الاجتماع بالأصدقاء في أماكن هادئة، من أجل التحدث، وتبادل الآراء.

فقال بيكاردت إن الانترنت اضعف العلاقات الإنسانية، مؤكدا على أن الأحضان أو الامساك بأيدي يساعد نقل شحنة ايجابية من الشخص إلى الآخر، ويجعله يشعر أنه ليس وحيدا، وهناك من يدعمه.

5- البحث عن مساعدة محترف:

التحدث مع طبيب نفسي، أو خبير نفسي يساعد على تجاوز الأمر، ويوجد في الكثير من الدول برامج نفسية هدفها الرئيسي هو تحدث الشاب أو الفتاة مع الطبيب لفترة طويلة، يفصح له فيها عن كل مشاكله، ويتكلم عما يدور بداخله، مما يساعد على ايجاد حلول لتلك المشاكل، لأنه يمنح الشخص فرصة لرؤية مشاكلة من منظور مختلف.

وقد نصح علماء النفس، بضرورة الذهاب لطبيب نفسي والتحدث إليه، على الأقل مرة في الاسبوع.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان