إعلان

أفضل خمس كتب قرأها بيل جيتس في 2014

11:27 ص الأحد 14 ديسمبر 2014

بيل جيتس مؤسس شركة ميكروسوفت

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ علاء المطيري:

أورد موقع كوارتز الأمريكي 5 كتب قال إنها ضمن قائمة الكتب المفضلة التي قرآها مؤسس ميكروسوفت بيل جيتس في 2014.

ولفت الموقع إلى أنه إضافة إلى إدارته لواحدة من أوسع المؤسسات الخيرية في العالم ودوره الكبير في شركة ميكروسوفت العالمية فإنه قارئ نهم.

وأوضح الموقع أن قائمة الكتب التي قرأها جيتس لم تكن جميعها إصدارات هذا العام، مشيرا إلى أنه أعاد قراءة كتب سبق قراءتها لأهمية في مجال الأعمال والاقتصاد.

وأضاف الموقع أنه إضافة إلى كتب الاقتصاد المثيرة للجدل فإن جيتس يعطى تلك الكتب كل وقته لكن قائمة الكتب التي قرأها هذا العام تضمن قصة أكثر سلاسة لمحبي القراءة.

Business Adventures (مغامرات الأعمال)

وهو كتاب عن المغامرة في الأعمال لجون بروكس حيث يضم مختارات من قصص الأعمال خلال 23 عاما مضت، مشيرا إلى أنه الكتاب المفضل لجيتس.

ولفت الموقع إلى أن جيتس كان له دور كبير في إعادة طباعة الكتاب ثانية، مشيرا إلى أنه يعرض قصص العديد من قصص الاقتصاديين الأمريكيين من منظور جيتس.

وأوضح الموقع أن الكتاب يشرح قصص النجاح وخطواته وكيف أن بعض الشركات استطاعت الصعود بفضل منح العاملين بها غداء مجانيا على سبيل المثال.

Capital in the Twenty-First Century (رأس المال في القرن الواحد والعشرين)

يتحدث الكتاب عن رأس المال في القرن الحادي والعشرين وهو لا يخلوا من المتناقضات، مشيرا إلى أن الكتاب دارت حوله نقاشات هامة، مشيرا إلى قول جيتس أنه قضى ساعات في النقاش مع آخرين حول دور الحكومة في حل مشاكل غياب المساواة والتقليل من آثارها.

How Asia Works (كيف تعمل أسيا)

ويتناول الكتاب الاقتصادات الأسيوية بطريقة أكثر عمقا حيث تناول صعود الصين وكوريا الجنوبية و اليابان وتايوان بطريقة كبيرة في حين فشل آخرون باللحاق بهم.

وألمح الموقع إلى أن الإجابة تمثلت في توفير الظروف المناسبة للمزارع للازدهار، وتوفير الخبراء لبناء المصانع مع دور فعال للحكومة في تفعيل كلا العاملين إضافة إلى توافر التمويل.

The Rosie Effect (تأثير روزي)

وهو يمثل قطعة خيالية في قائمة الكتب التي قرأها جيتس، مشيرا إلى أنه أعمق وأفضل قصة قرأها، مشيرا إلى أنها تتناول التفكير في العلاقات بين الأفراد وكيف يتم استثمار الطاقات في جعلهم في مستوى أفضل.

Making the Modern World: Materials and Dematerialization (صنع العام الحديث: المواد والتجريد)

وهو للكاتب فاكلاف سميل الذي يعتبر ملهما لجيتس الذي يعتبره مؤلفه المفضل، مشيرا إلى أنه من أفضل محبيه.

ويتناول الكتاب كيفية فحس البيانات بطريقة مركزية وعلى سبيل المثال يوضح الكتاب التفكير في المواد الخرسانية، مشيرا إلى أن الصين استخدمت الأسمنت خلال 3 سنوات بمعدل يفوق استخدامه من قبل الولايات المتحدة في القرن العشرين بأكمله.

ويتحدث الكتاب عن المواد الخام والكميات المستخدمة منها وتلك التي يحتاجها العالم، مشيرا إلى أن معرفة هذا الأمر يساعد الفقراء في الحصول على حياة أفضل.

ويتناول الكتاب إمكانية تحقيق المساواة بين المجتمعات الفقيرة وتلك التي تعيش في الدول المتقدمة خلال الخمسين عاما القادمة، مشيرا إلى أن انضمام المزيد من البشر إلى الطبقة الوسطى يعنى أنهم بحاجة إلى طاقة نظيفة ومزيد من اللحوم، مواد البناء، المعادن لصناعات السيارات والثلاجات، إضافة إلى مزيد من الخرسانة لإنشاء الطرق والمزيد من النحاس لمد وسائل الاتصال.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان