إعلان

نائب كردي: الأكراد سيحصلون على حكم ذاتي بجنوب شرقي تركيا

01:44 م الخميس 11 ديسمبر 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أنقرة - (أ ش أ):

أثار سري ثريا أوندر، النائب بحزب ''الشعوب الديمقراطية'' الكردي، المقرب من منظمة ''حزب العمال الكردستاني'' والتي تصنفها السلطات التركية ب ''الإرهابية''، جدلا واسعا في أوساط الرأي العام التركي حول مسودة مفاوضات السلام التي حدد معالمها الزعيم السجين عبد الله أوجلان وقياديو المنظمة الآخرون في جبال قنديل بشمال العراق، مؤكدا أن المفاوضات ستقود إلى حصول الأكراد على الحكم الذاتي بجنوب شرقي تركيا.

وذكرت وكالة أنباء جيهان التركية، اليوم الخميس، أن أوندر قال، في تصريحات للصحفيين حول مفاوضات السلام، ''إننا سنعلن للرأي العام بعد يوم أو يومين عن مسودة المباحثات المتعلقة بمسيرة السلام، وتتضمن هذه المسودة قضية الحكم الذاتي في منطقة جنوب شرقي البلاد''، على حد قوله.

وأضاف ''إذا نفذت الحكومة محتويات مسودة المباحثات الديمقراطية التي تعد بيانا رسميا صادرا عن السيد أوجلان، فإن اتحاد الجماعات الكردية سيلتزم بها ويعمل على تدعيمها ويسرع بتطبيقها على أرض الواقع''.

وفي رده على سؤال عما إذا كانت المسودة تتضمن العفو العام أم لا، أكد أوندر أن ''العفو العام هو الطريق المؤثر للتسامح بين عناصر منظمة حزب العمال الكردستاني الذين عانوا من صدمات نفسية من جانب، والدولة التي اعتقلتهم ظلما من جانب آخر''، على حد وصفه.

وتعليقا على حزمة الإصلاحات القضائية الجديدة التي ينص أحد بنودها على اعتبار ''الاشتباه المعقول'' سببا كافيا لتفتيش المواطنين ومنازلهم، شدد أوندر على ضرورة تجنب القيود على الحقوق والحريات الأساسية اعتمادا على كلمات رنانة وعبارات مطاطية تحت مسمى وذريعة حفظ النظام والأمن العام''، لافتا إلى أنهم سيستخدمون حقهم في الاعتراض والاحتجاج في حدود الأرضية الديمقراطية.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان