إعلان

نيويورك تايمز: إيران وافقت على شحن مخزونها من اليورانيوم إلى روسيا

03:42 م الجمعة 07 نوفمبر 2014

إيران وافقت على شحن مخزونها من اليورانيوم

كتبت- أسماء ابراهيم:

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الامريكية في تقرير نشر بعنوان  "دور روسيا في المحادثات النووية مع ايران قد يحدث انفراجة" إن الجميع مستعدون لتقديم تنازلات مهمة لإنهاء هذه الملف.

وأضافت الصحيفة أن إيران وافقت بشكل مبدئي على شحن مخزونها الكبير من اليورانيوم إلى روسيا، وفق ما قاله مسؤولين ودبلوماسيين مشاركين في هذه المفاوضات،  وقد وصفوا المقترح الروسي والموافقة الإيرانية عليه بـ "التقدم الكبير" في المحادثات  التي كانت متعثرة حتى الآن".

وصرحت ويندي شيرمان، نائب وزيرة الخارجية الأمريكية:" أحرزنا تقدم رائع في القضايا التي بدت مستعصية منذ البداية".

وقال مسؤول أمريكي مشارك في المحادثات: "إذا نجح المقترح الروسي - الإيراني, فإنه من المرجح أن يكون حجر الزاوية في اتفاقٍ أكبر من ذلك بكثير".

وأوضحت الصحيفة: "إن الروس سيقومون بتحويل اليورانيوم إلى قضبان وقود مخصصة لمحطة بوشهر النووية، وإذا تم تحويل اليورانيوم إلى قضبان من الوقود فإنه من الصعب للغاية أن تستخدم لصنع سلاح نووي"، بالإضافة الى أن هذا الاتفاق يمكن أن يخفف المخاوف الغربية حول مخزون إيران الهائل من اليورانيوم.

وذكرت الصحيفة بعض الأمور التي قد تعرقل الاتفاق النهائي، منها: أجهزة الطرد المركزي التي من الممكن أن تخفيها إيران, وموضوع العقوبات سواء في رفعها أو سرعة تنفيذها, ومصير الماء الثقيل الذي ينتج البلوتونيوم, وما إذا كان في وسع المفتشين الدوليين زيارة المرافق السرية الإيرانية بكل حرية.

وأنهت الصحيفة الأمريكية: "المفاوضات الجارية حاليا لا تشمل فقط الملف النووي لكن تشمل قضايا حساسة تهم الشرق الأوسط في ظل غياب الأطراف الرئيسة الفاعلة".

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان