إعلان

تايم تنشر اعتذارا تاريخيا من ريجان لتاتشر على غزو مستعمرة بريطانية

02:17 م الأربعاء 12 نوفمبر 2014

تايم تنشر اعتذارا تاريخيا من ريجان لتاتشر على غزو

كتبت ـ مروة مصطفى:

اعتذر رونالد ريجان الرئيس الأربعون للولايات المتحدة الأمريكية لرئيسة الوزراء البريطانية الراحلة مارجريت تاتشر عن غزو جرينادا في عام 1983 دون استشارتها، وفقا لمحادثة هاتفية نشرت حديثا بين الاثنين، بحسب ما جاء في تقرير نشرته مجلة تايم الأمريكية.

ونشرت تايم قول ريجان "أنا آسف لأي حرج تسببنا لك فيه، ولكن عليك أن تعلمي أن سبب السرية فقط كان الخوف من امكانية ضعفنا على الأراضي الخاصة بجرينادا".

يذكر أنه في أكتوبر عام 1983، أمر ريجان القوات الامريكية بغزو جرينادا- وهي دولة تقع في جزر الهند الغربية في البحر الكاريبي وكانت وقتها مستعمرة بريطانية- بعد أن قرر أن حكومتها الماركسية المضطربة تشكل خطرا على 1000 أمريكي يعيشون فيها، وكثير منهم كانوا طلاب في كلية الطب.

وكانت جرينادا تثير قلق إدارة الرئيس ريجان منذ تم تعليق العمل بدستورها بعد "انقلاب" عام 1979، وبدأت الحكومة الجديدة بعد "الانقلاب" تتقرب إلى كوبا الشيوعية، بحسب المجلة الأمريكية نفسها.

وتضيف تايم أن الغزو الأمريكي وقتها لم يحظ بشعبية وتأييد كبير في بريطانيا.

وتذكر تايم أنه تم اطلاق سراح تسجيل هذه المحادثة الهاتفية أكتوبر الماضي، ووضع التسجيل في مكتبة ريجان في لوس انجلوس، كما يوجد نص الكامل للمحادثة الهاتفية على الموقع الالكتروني لمؤسسة مارجريت تاتشر.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان