إعلان

الاندبندنت: الجيش انقلب على قائده في بوركينا فاسو

08:59 م السبت 01 نوفمبر 2014

العقيد إيزاك زيدا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ علاء المطيري:

قالت صحيفة الاندبندنت البريطانية إن بوركينا فاسو شهدت ظهور ثالث قائد لها خلال الـ 24 ساعة الأخيرة، مشيرةً إلى أن العقيد إيزاك زيدا أعلن اليوم سيطرته على السلطة في البلاد على الرغم من إعلان الجنرال أنوري تراورى قائد الجيش أمس أنه تولى مقاليد الحكم خلفًا للرئيس بليز كومباوري.

وأوضحت الصحيفة في تقرير لها، السبت، أن العقيد إيزاك زيدا الذي أعلن سيطرته على السلطة اليوم يدعمه مجموعة من صغار الضباط في الجيش، مشيرةً إلى تعهده بتحمل مسؤولية المرحلة الانتقالية والانتقال إلى المسار الديمقراطي بطريقة سلسلة.

ولفتت الصحيفة أن العقيد إيزاك قال في حديث تلفزيوني إن إعلان منافسه الجنرال تراوري تولي مقاليد الحكم في البلاد ''عفى عليه الزمن''.

وألمحت الصحيفة إلى أن زيدا وعد الشباب في بوركينا فاسو الذين يمثلون 60% من تعداد السكان بأنه لن يخيب طموحهم في التحول الديمقراطي، مشيرةً إلى قوله إنه لن يخدعهم على الإطلاق.

ولفتت الصحيفة إلى قول زيدا إنه تحمل مسؤولية الفترة الانتقالية منذ اليوم بوجوده على رأس الدولة، وإنه سيؤدي التحية إلى شهداء تلك الثورة التي أطاحت بالرئيس السابق.
وأضاف ''سوف أنحني أمام التضحيات التي قدمها الشعب''.

وذكرت الصحيفة أنه تم سماع دوي إطلاق نار كثيف بالقرب من القصر الرئاسي قبل تصريح زيدا، لكنها أشارت إلى نفي مسؤولين عسكريين وجود علاقة بين تلك الحادثة وتصريح زيدا.

وقالت الصحيفة إن دول غرب أفريقيا تحبس أنفاسها إلى أن يتم الاستقرار على قائد الفترة الانتقالية في بوركينا فاسو، مشيرةً إلى أن العديد من المحال التجارية أغلقت أبوابها إضافة إلى إغلاق المطارات والحدود.

ولفتت الصحيفة إلى وجود تخوفات كبيرة من نشوب مواجهة بين أفرع الجيش التابعة لكلا المتنافسين، لكنها أوضحت أن زيدا بصدد الاجتماع مع منافسه الجنرال تراوري وعدد من القادة العسكريين في مقر قيادة الجيش في العاصمة ''واجادوجو''.

ونوهت الصحيفة إلى أن الرئيس كومباوري تنحى عن السلطة أمس الجمعة بعد الاحتجاجات التي اشتعلت ضده في 15 أكتوبر الماضي.

وأضافت الصحيفة أن تلك الاحتجاجات جاءت بعد أن أعلن عن رغبته في الاستمرار في السلطة التي ظل على رأسها لمدة 27 عام.



لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان