إعلان

4 دول وراء فشل تركيا في الحصول على مقعد غير دائم بمجلس الأمن

11:24 ص الإثنين 20 أكتوبر 2014

مجلس الأمن

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أنقرة - (أ ش أ):

واصلت الصحف التركية المعارضة لليوم الرابع على التوالي انتقاداتها للسياسة الخارجية التركية والتي تسببت في حصول أنقرة على 60 من أصل 193 صوتا في التصويت على حصولها على مقعد غير دائم في مجلس الأمن، وبالتالي فوز إسبانيا بالعضوية المؤقتة لمجلس الأمن الدولي.

طالبت الأحزاب السياسية التركية حكومة العدالة والتنمية بإعادة النظر وتغيير سياستها الخارجية المتبعة تجاه دول الجوار والمنطقة وأدت لخيبة أمل وإحباط لأنقرة.

وذكرت صحيفة ''ميلليت'' - اليوم الاثنين - أن الأحزاب التركية أكدت أن حصول أنقرة على هذه النتيجة يمثل مؤشرا على فشل سياساتها الخارجية، فضلا عن أنه تعبير واضح عن الرفض الدولي لسياستها، خاصة من دول الشرق الأوسط، حيث قدمت 140 دولة وعودا لتركيا بالتصويت لصالحها حتى تحصل على عضوية مؤقتة بمجلس الأمن للفترة 2015 - 2016، ولكنها لم تحصل إلا على 60 صوتا فقط.

أما صحيفة ''حرييت'' فقالت إنه وفقا لمعلومات من مصادر دبلوماسية لعبت مصر والسعودية والإمارات وإسرائيل دورا مهما في فشل تركيا في الحصول على المقعد ، مؤكدة أن الأسباب الرئيسية لفشل تركيا في عملية التصويت تعود إلى دعم تركيا لجماعة الإخوان المسلمين ووقوفها ضد سياسة السعودية والإمارات اللتين دعمتا مصر بزعامة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأشارت المصادر إلى أن السعودية والإمارات قدمتا أموالا كبيرة للدول الفقيرة في آسيا وأفريقيا لعدم التصويت لصالح أنقرة، فضلا عن الجهود المصرية التي بذلت في إقناع أعضاء منظمة التعاون الإسلامي والدول الأعضاء بالاتحاد الأفريقي بعدم التصويت لأنقرة، موضحة أن إسرائيل هي أيضا لعبت دورا مهما في إقناع العديد من الدول بأن تركيا ''تقدم الدعم لمنظمات إرهابية، وعلى رأسها تنظيم داعش ومنظمات إسلامية راديكالية أخرى''.

ولفتت المصادر إلى أن تركيا لا تزال تتمسك بقناعاتها الدبلوماسية، وهو ما أدى إلى معارضة أغلبية الدول التصويت لصالح تركيا رغم الوعود التي قدمتها قبل عملية التصويت، فضلا عن أن اليونان هي الأخرى بذلت جهودا مكثفة ضد تركيا قبل بدء عملية التصويت.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان