إعلان

ديلي ميل: أخطاء داعش تجعل كوباني ''دوامة موت'' لمقاتليها

12:20 م الأحد 19 أكتوبر 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - مروة مصطفى:

يقول الخبراء إن مسلحي تنظيم داعش ارتكبوا أخطاء استراتيجية قاتلة في كوباني، الأمر الذي سمح للطائرات الأمريكية والعربية بتدميرهم من الجو في حرب شوارع غير مألوفة، بحسب تقرير نشرته صحيفة ديلي ميل البريطانية.

استخدم تنظيم داعش نفس الاستراتيجية المختبرة مسبقا '' حركة الكماشة''، خلال المعركة التي استمرت أربعة أسابيع في كوباني والتي استخدمها في نشر مسلحيه في مساحات شاسعة في سوريا وغرب العراق في وقت سابق هذا العام.

في أغلب أحداث هذا التقدم السريع لداعش، تمكن التنظيم من السيطرة على عدد من المدن والبلدات بمقاومة بسيطة جدا أو بدون مقاومة مطلقا من أهل هذه المدن، حيث أن سمعة التنظيم الوحشية في القتل والذبح والتعذيب وتقطيع الرؤوس جعلت قوات هذه المدن ضعيفة وتختار التخلي عن منصبها بدلا من التعرض للقتل والذبح على أيدي هؤلاء المتعصبين.

ولكن بما أن كوباني تقع على بعد أقل من 200 متر إلى الجنوب من الحدود التركية، ومحاطة إلى حد كبير بالصحراء، لم يكن أمام الأعداد الهائلة من المقاتلين الأكراد مكان ليفروا إليه، وهو الأمر الذي شجعهم على التجمع والدفاع عن المدينة وتحويل شوارع المدينة الغاضبة إلى أرض معارك.

هذا التكتيك لا يتناسب مع داعش التي تلعب على القوة والسلاح الذي تملكه، وهذا التكتيتك يترك مقاتلي داعش فترات طويلة في العراء، الأمر الذي يجعلهم هدفا سهلا للضربات الجوية الأمريكية والعربية التي تستطيع التقاطهم بسهولة، وجاء هذا التحليل من قبل جوستين برونك، محلل الأبحاث في برنامج العلوم العسكرية في المعهد الملكي للخدمات المتحدة في لندن.

يذكر أن معارك ضارية تدور في مدينة كوباني منذ أسابيع حيث يحاول المقاتلون التابعون لتنظيم ''داعش'' السيطرة على المدينة الواقعة على الحدود مع تركيا، إلا أن مقاتلين أكراد يقاتلون بشراسة من أجل الدفاع عن المدينة، في الوقت الذي تقصف فيه قوات التحالف مواقع تابعة للتنظيم.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان