إعلان

الاندبندنت: 19 شركة بريطانية تشارك في أكبر عملية غسيل أموال ''بأروبا''

02:41 م الخميس 16 أكتوبر 2014

عملية غسيل أموال

كتب ـ علاء المطيري:

قالت صحيفة الاندبندنت البريطانية إن 19 شركة في بريطانيا تخضع للتحقيق في أكبر عملية غسيل أموال تحدث في أروبا وتقدر قيمتها بـ 20 مليار دولار.

ولفتت الصحيفة في تقرير حصري نشرته، الأربعاء، أن التسهيلات التي تقدمها بريطانيا لإنشاء الشركات جعلها قبلة لكبار المجرمين والمسؤولين الفاسدين في شتى أنحاء العالم الذين يرغبون في إضفاء الشرعية على أموالهم القذرة بعد الحصول عليها بطرق ملتوية.

وقالت الصحيفة إن التحقيقات الاستقصائية التي قامت بها بالتعاون مع عدد من المنظمات الغير حكومية لمكافحة الفساد والجريمة المنظمة كشفت عن وجود عشرات الشركات البريطانية الصورية التي أنشأها المجرمون من شتى أنحاء العالم في بريطانيا.

ونوهت الصحيفة أن أكبر مشكلة تقف في طريق تاجر المخدرات هي وجود وسيلة لإطفاء الشرعية على أمواله، مشيرة إلى أن هناك العديد من الطرق لتحقيق ذلك بداية من إقامة أعمال شرعية وتحويلها إلى مبالغ ضخمة بتحقيق أرباح عالية إلى التحويلات الوهمية التي يتلقاها بعض الأشخاص على حسابات بنكية.

وأضافت الصحيفة أن هناك وسيلة أخري لغسيل الأموال وهى إقامة شركات صورية وإدخال تلك الأموال ضمن حساباتها لتصبح وكأنها من مصادر شرعية، مشيرة إلى أن بريطانيا تمثل وجهة لتلك الشركات لأن إنشاء شركة في بريطانيا أمر غاية في السهولة.

ونوهت الصحيفة إلى أن أهمية تلك الشركات التي تعمل في غسيل الأموال تكمن في أن حصول الأشخاص الفاسدين على وثائق نزيهة لبضعة ملايين من الدولارات تمكنهم من إضفاء الشرعية على مبالغ ضخمة عن طريق تعاملات مالية تتضمن عمليات إقراض واقتراض عبر عدة دول.

ولفتت الصحيفة إلى أن الأموال القذرة تأتي إلى بريطانيا من روسيا التي يجتمع بها المجرمون والفاسدون من شتى بقاع العالم ثم يتم نقلها إلى الشركات البريطانية عن طريق وضعها في حسابات بنكية لتلك الشركات في مولدوفا في أوربا الشرقية ومنها إلى لاتفيا التي تتحول منها إلى البنوك الأوربية.

وألمحت الصحيفة إلى أن بعض تلك الأموال ترجع أصولها إلى أمريكا الجنوبية وسوريا واليابان، مشيرة إلى أن عمليات غسيل الأموال التي تم الكشف عنها في الشركات البريطانية كشفت سبب تدفق المجرمين والفاسدين إلى المملكة المتحدة.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان