إعلان

تايم: 10 خطوات تجعل طفلك..'' أكثر ذكاء''

04:23 م الأحد 12 أكتوبر 2014

خطوات ستجعل طفلك أكثر ذكاء

كتب ـ علاء المطيري:

أوردت مجلة تايم الأمريكية 10 خطوات قالت إنها ستجعل طفلك أكثر ذكاء، مشيرة إلى أن بعضها يمنح الأطفال السعادة وترشد الآباء إلى أفضل الطرق التي تجلب السرور للعائلة بأكملها.

1ـ دروس الموسيقى:

دروس الموسيقى تجعل الأطفال أكثر ذكاء وفقا للأبحاث التي قالت إنها تزيد معدلات الذكاء لدى الأطفال الذين يتلقونها عبر مجموعات بطريقة يومية عن غيرهم.

2ـ النكت:

تؤدى النكت الساخرة إلى ضياع الوقت أكثر من التواجد داخل إحدى المكتبات، مشيرة إلى أنه اذا تم تقديم كلا الأمرين للطفل فإن النتيجة ستكون جيدة، وقد تزيد كفاءة الاستيعاب إلى 20%.

وألمحت المجلة إلى أن الفكاهة تؤدى إلى زيادة معدلات ضخ الدم إلى العقل وبالتالي زيادة التركيز وكفاءة الذاكرة التي أثبتت الأبحاث أنها تزيد بنسبة 30% عند تطبيقها على متطوعين لمدة 3 أشهر.

3ـ لا تقرأ لأطفالك، اقرأ معهم:

عندما تكون بصدد تعليم صغارك القراءة لا تتركهم ينظرون إلى الصور بينما تقوم أنت بقراءة كل شيء، مشيرة إلى أن الوضع الصحيح هو أن تركز على كلمات بعينها وتكررها معهم لأن تلك الطريقة هي الأفضل لبناء مهاراتهم في القراءة.

4ـ قلة النوم تؤدى إلى الغباء:

قالت المجلة إن نقص ساعة نوم من الساعات الست التي يحتاج إليها العقل بصورة أساسية يؤدى إلى الغباء، مشيرة إلى أن كل ساعة يخسرها الطفل من الساعات الست تكافئ عامين من الإدراك الذي يخسره.

ولفتت المجلة إلى وجود علاقة وطيدة بين نمو الطفل ومتوسط عدد ساعات نومه.

5ـ الذكاء وحده لا يكفي:

كون الطفل ذكيا لا يعنى أنه قادر على النجاح دون أن يكون لديه القناعة الذاتية بأنه يجب أن يعمل لأنه يحتاج إلى العمل، مشيرة إلى أن قوة الإرادة هي مفتاح النجاح.

وأضافت المجلة أن من يملك الإرادة يستطيع النجاح ومن يملك الذكاء بدون إرادة لن يكون قادرا على الوصول إلى الهدف.

6ـ التعلم النشط:

في الحقيقة هناك أسباب تجعلنا نصدق أن ألعاب المهارات العقلية يمكن أن تؤدى إلى الغباء، مشيرة إلى أن مشاهدة فيديوهات الأطفال من سن 17 ـ 24 شهر ربما تكون أكثر نفعا من تلك الألعاب.

وأضافت أن الأطفال يمكن أن يتعلموا يوميا من 6 إلى 8 كلمات مقارنة بالأخرين الذين لا يشاهدونها.

وأضافت المجلة أنه يمكن قضاء 30% من الوقت في قراءة الكلمات في حين يكون باقي الوقت في اختبار الأطفال للتعرف على مدى استيعابهم.

7ـ العناية الصحية:

يجب أن تختار لطفلك النظام الغذائي المناسب وفقا لطبيعة النشاط الذي سيقوم به، مشيرة إلى أن تناول الطعام بانضباط يؤدى إلى زيادة سرعة التفكير عند الأطفال عن غيرهم الذين يتناولون أطعمة غير متناسقة مع النشاط الذي يقومون به.

واضافت أن المنبهات والسكريات تعتبر منشطات جيدة لوظائف العقل، مشيرة إلى أنها تؤدى إلى زيادة الوعي إضافة إلى الأشياء المحببة للأطفال مثل الشكولاتة التي يفضل منحها للأطفال في أوقات المذاكرة عن أوقات الراحة.

8ـ طفل سعيد يساوي طفل ناجح:

الطفل السعيد هو الأوفر حظا في معدلات النجاح عن غيره، مشيرة إلى أن السعادة تؤدى إلى زيادة معدلات الاداء.

وأضافت المجلة أن السبيل لسعادة الأطفال هو سعادة الآباء التي تبدأ في مراحلهم المتقدمة حتى قبل الزواج.

9ـ أقرانك يؤثرون في أطفالك:

طريقة حياة أقرانك من العائلات الأخرى التي تختلطون بها لها تأثير كبير على أطفالك لأن الطريقة التي ستنشأهم عليها لن تكون مثل الآخرين.

وأضافت المجلة أنه يجب على الآباء أن يقدموا لأطفالهم الأشياء التي تناسبهم لأن نقص أي من احتياجاتهم الأخلاقية ربما يتم تعويضه من الغرباء، مشيرة إلى ضرورة أن يستمر هذا الأمر حتى سن 16 عام ليكون بإمكانهم الاحتكاك بأقرانهم بطريقة صحية.

ولفتت المجلة إلى أنه على الرغم من مداومة الحديث عن التأثير السلبى لرفقاء طفلك فإن هناك جانب إيجابي في هذا الأمر، مشيرة إلى أن تعامل الأطفال مع أقرانهم الجيدين يؤدى إلى التأثير في سلوكهم وتصرفاتهم.

10ـ الثقة في أطفالك:

قالت المجلة إن الثقة في أطفالك يجعلهم يشعرون بأنهم أكثر ذكاء، مشيرة إلى أنه عندما يقوم المعلم بإخبار الطفل أنه أكثر ذكاء يصبح كذلك حتى وإن كان اختياره تم بطريقة عشوائية.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان