إعلان

موقع أمريكي : سياسات أوباما الخارجية هي الأكثر فشلا في أمريكا

03:51 م الخميس 09 يناير 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتبت- هدى الشيمي:

أوضح موقع "Real Clear world" أن سياسات الرئيس الأمريكي "باراك أوباما" الخارجية هى الأكثر فشلا في تاريخ أمريكا، ويتمثل ذلك في تدهور علاقته باسرائيل والسعودية ومصر واستمرار الأوضاع كما هي في سوريا، وازدياد الإرهاب وعودة القاعدة إلى العراق، وعدم سيطرته على ما يحدث في أفغانستان.

ورأى الموقع أن السياسة الخارجية للرئيس الأمريكي كانت "كارثة" ليس فقط بالنسبة للولايات المتحدة، ولكن أيضا بالنسبة لمن يرغبون في عالم تسوده الحرية والديموقراطية.

وأشار الموقع إلى أن فشل السياسة الخارجية الأمريكية ساهمت في إعادة روسيا بقوة للتدخل في الأزمات والمشاكل، وقدمت الرئيس الروسي "فلادمير بوتين" في صورة المنقذ والحارس.

كما ذكر الموقع أن السياسيين والدبلوماسيين اختلفو في أسباب فشل سياسة أوباما الخارجية، فأرجعها البعض إلى اللامبالاة، وأرجعها أخرين إلى عدم الكفاءة، وهناك من قال أن فشل السياسة الخارجية لأمريكا لعبة مقصودة تقوم بها بعض الجهات من أجل الإساءة لأمريكا، واحباط قادتها.

وقال الموقع أن هناك ثلاثة خطوات من الممكن أن تصلح من سياسة الأمريكية الخارجية، وتعيد أمريكا لوضعها السابق، والأول هو أن تحدد أمريكا من هم الأصدقاء ومن هم الحلفاء، وتفرق بين الأعداء والخصوم.

وذلك لأن في أخر ست سنوات فشلت سياسة أوباما في تحقيق هذه الخطوة، مما أدى إلى فقدانها لحلفائها، الذين فقدوا ثقتهم في الولايات المتحدة.

وثاني خطوة، هي أن تكون محاولات أمريكا لنشر الديموقراطية في البلاد الأخرى محدودة جدا، وهذا لأن ليس كل البلاد تقوم بتطبيق الديموقراطية الليبرالية، بالإضافة إلى أن وصول الدول إلى الديموقراطية من الممكن أن يؤثر سلبا على أمريكا.

وثالث خطوة هي، أن تعود الولايات المتحدة مرة أخرى للكلاسيكية وأن تجمع في سياستها الخارجية بين القوة والدبلوماسية.

دلوقتي تقدر تعبر عن رأيك في مواد الدستور الجديد من خلال استفتاء مصراوي..شارك برأيك الآن

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان