إعلان

واشنطن بوست: إخوان تونس تعلموا من أخطاء نظرائهم بمصر

05:59 م السبت 25 يناير 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي :

على الرغم من القلق والاضطرابات التي يشهدها العالم العربي منذ حدوث ثورات الربيع العربي، رأت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية أن هناك بوادر أمل في تونس التي بدأت فيها التظاهرات والاحتجاجات على النظام الظالم.

فقالت الصحيفة إن الدستور التونسي الجديد الذي كتبته الحكومة وانتهت منه منذ عدة أيام، به مواد تجعله من أفضل دساتير العالم، وهي المواد التي تنص على المساوة بين الرجل والمرأة وحماية الأقليات.

وأضافت الصحيفة، أن الدستور الجديد يؤكد أيضا على تعلم حزب النهضة الحاكم في مصر من الأخطاء التي قامت بها جماعة الإخوان المسلمين، والتي قامت بضم كل التوجهات السياسية في الحياة السياسية الجديدة.

وقال الخبير الدستوري التونسي غازي جريري لصحيفة نيويورك تايمز إن المسئولين التونسيين استطاعوا خلق توافق في الآراء بين كافات الجهات في الشعب المصري، وهذا ما يعد جديدا على العالم العربي.

كما قارن المحللين السياسيين بين الانقلاب العسكري الذي أطاح بالإخوان المسلمين في مصر، وبين ما قام به الإخوان في تونس واستطاعتهم جمع الشعب حولهم، وخلق حوار وطني متزن.

وقال الكاتب كارولتا جال في صحيفة التايمز أن الإخوان في تونس تعلموا مما حدث في مصر فقاموا بالتنازل وعدم التمسك بأفكارهم ورغباتهم، وهذا ما جعلهم النموذج الناجح للثورات الربيع العربي.

ولفتت الصحيفة إلى فشل الثورة في ليبيا وذلك بسبب صراعاتهم الداخلية وعدم قدرتهم على الاتفاق، مما تسبب في شل البرلمان والجمعية التأسيسية المسئولة عن صياغة الدستور.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان