إعلان

ماذا كتبت الصحافة العربية عن الاستفتاء على الدستور المصري؟

11:47 ص الخميس 16 يناير 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

إعداد - سارة عرفة:

حظي الاستفتاء على الدستور الجديد في مصر باهتمام كبير من قبل الصحف ووسائل الإعلام العربية، التي ركزت أيضا على المؤشرات الأولية للنتائج التي تشير إلى تفوق كبير للتصويت بنعم بنسبة تعدت الـ 90 بالمئة.

الحياة اللندنية:

صحيفة الحياة اللندنية كتبت تحت عنوان ''مصر: نحو تمرير الدستور... وترشح السيسي''، تقول ''بدأت مساء أمس عمليات الفرز في الاستفتاء على مشروع الدستور المصري المعدّل، وسط مؤشرات إلى تجاوز نسبة المشاركة عتبة مثيلتها في الاستفتاء على دستور العام 2012''.

وأضافت الصحيفة في تقريرها أن المؤشرات ''تمثل ضربة قوية لجماعة الإخوان المسلمين ويعزز احتمال ترشح وزير الدفاع عبدالفتاح السيسي للرئاسة''.

الشرق الأوسط:

وتحت عنوان ''مصر قالت كلمتها''، أوضحت صحيفة الشرق الأوسط اللندنية في صدر صفحتها الأولى أن المرحلة الأولى من استحقاقات خريطة الطريق الثلاثة بانتهاء تصويت المصريين على الدستور الجديد.

وقالت الصحيفة إنه فور انتهاء اليوم الثاني من الاقتراع في التاسعة مساء الأربعاء بدأت عملية فرز الأصوات تمهيدا لإعلان النتيجة يوم السبت المقبل.

ونقلت الصحيفة عن مصادر حكومية قولها إن النتائج التي جاءت مؤشراتها الأولية بالموافقة على الدستور بنسبة كبيرة، تعد مؤشرا قويا على التفاف الشعب حول ''خارطة المستقبل'' التي اعلنها قائد الجيش الفريق أول عبد الفتاح السيسي عقد الإطاحة بالرئيس السابق محمد مرسي في يوليو الماضي.

السفير اللبنانية:

وعنونت صحيفة السفير اللبنانية تقريرها عن الاستفتاء ''استفتاء مصر: تصويت قياسي و''نعم'' كاسحة''، وقالت إنه ''مع إقفال آخر صندوق في الاستفتاء على دستور ثورة مصر في التاسعة من مساء أمس (الأربعاء)، بات بإمكان القيادتين السياسية والعسكرية في مصر أن تمضيا في تنفيذ باقي مراحل ''خريطة المستقبل'' بزخم شعبي كبير''.

وأوضحت الصحيفة أنه هذا الزخم ''تمثل في إقبال غير مسبوق على التصويت على الاستحقاق الدستوري تجاوزت نسبته الاستحقاقات المماثلة كافة التي أعقبت ''ثورة 25 يناير''''.

وأشارت إلى أن النسبة بلغت بحسب التقديرات الأولية أكثر من 51 في المئة، و''نعم'' مؤكدة تشير التقديرات بأنها ستصل إلى ما بين 80 و90 في المئة، بحسب ما أظهرت بعض عينات الفرز.

وتابعت ''هكذا، يمكن للمصريين أن يواصلوا احتفالاتهم، التي بدأت مبكراً يوم أمس، حتى يوم السبت المقبل، الموعد المرتقب للإعلان الرسمي عن النتيجة النهائية للاستفتاء من قبل الهيئة العليا للانتخابات، لكي يستعدوا بعد ذلك للاستحقاق الأهم، المتمثل في انتخابات رئاسة جمهورية، التي يتوقع أن يتخذ قرار بإجرائها قبل الانتخابات البرلمانية''.

وأضافت أن نتائج الانتخابات الرئاسية ستكون ''رهنا بكلمة السر التي ستصدر عن القائد العام للقوات المسلحة الفريق اول عبد الفتاح السيسي، بوصفه المنتصر الأول سياسياً في استفتاء اليومين الماضيين''.

الاتحاد الإماراتية:

وكتبت صحيفة الإمارات اليوم تقول ''إفشال مخططات الإخوان لافتحام ميدان التحرير وحرق صناديق الاقتراع''، مضيفة أن عملية الاقتراع انتهت مساء أمس وسط توقعات بإعلان النتائج النهائية رسميا السبت المقبل.

ونقلت الصحيفة عن الدكتور حازم الببلاوي رئيس الوزراء قوله إن الشعب المصري انتهز فرصة الاستفتاء على الدستور ليثبت للعالم أجمع بأن مصر عادت إلى أهلها.

من جهة أخرى، قالت الصحيفة إن أجهزة الأمن المصرية نجحت في إفشال مخطط الإخوان لاحتلال ميداني التحرير وروكسي بالقاهرة مساء أمس، وفي الشأن نفسه أحبطت أجهزة الأمن مخططا لجماعة الإخوان بقنا لحرق صناديق الاستفتاء وإشاعة الفوضى قبل إغلاق لجان الاقتراع.

الأنباء الكويتية:

''المصريون قالوا كلمتهم في الاستفتاء.. والنتيجة في الصندوق''، تحت هذا العنوان كتبت صحيفة الأنباء الكويتية مشيرة إلى انتهاء عمليات التصويت على الاستفتاء في مصر في كل المراكز ولجان الاقتراع، وسط تأمين مكثف من رجال الجيش والشرطة.

وأضافت الصحيفة إلى أن اليوم الأول من الاستفتاء عن 11 حالة وفاة و42 مصابا في عدد من المحافظات، وذلك وفقا لما أعلنته وزارة الصحة الليلة قبل الماضية.

ولفتت الصحيفة إلى قيام وزارة الداخلية بضبط 140 متهما بإثارة الشغب ومحاولة تعطيل عملية الاستفتاء على الدستور في مختلف المحافظات خلال الجهود التي تبذلها لتأمين المواطنين أثناء إدلائهم بأصواتهم في الاستفتاء.

الراية القطرية:

وتطرقت صحيفة الراية القطرية إلى المظاهرات التي قام بها أنصار الرئيس السابق محمد مرسي تحت عنوان ''مصر: مؤيدو مرسي يتظاهرون أمام قصر الاتحادية''.

وذلك بعد أن توجهت مظاهرات نظمها التحالف الوطني لدعم الشرعية إلى قصر الاتحادية، تنديدا بالاستفتاء على الدستور، مرددين شعارات ''السيسي قاتل'' و''دستور باطل'' رافعين شارات رابعة العدوية ومطالبين بمقاطعة الدستور ووصفوه ''بدستور الدم''.

 

لمعرفة ومتابعة نتائج الاستفتاء على الدستور..اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان