إعلان

صحيفة إسرائيلية: الاتحاد الأوروبي يخفف إجراءاته ضد المستوطنات

11:10 ص الأحد 08 سبتمبر 2013

رام الله - الأناضول:

قالت صحيفة يديعوت أحرونوت، ''إن وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي قرروا الاستجابة لطلب وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بشأن تخفيف شروطه الخاصة بمقاطعة المستوطنات الإسرائيلية والشركات العاملة فيها''.

وأضافت الصحيفة، في عددها الصادر صباح اليوم الأحد، أن ''كيري طالب في الآونة الأخيرة الاتحاد الأوروبي بتخفيف مقاطعته للمستوطنات الإسرائيلية والشركات العاملة فيها، بالإضافة إلى مراكز الأبحاث العلمية والجامعة الإسرائيلية (أرئيل) المقامة جنوب الضفة الغربية''.

وأشارت أن ''كيري التقى قرابة 28 وزيرًا من دول الاتحاد الأوروبي وطالبهم بتخفيف شروط المقاطعة الأوروبية للمستوطنات بهدف إشراك إسرائيل في مشروع البحث العلمي الدولي هوريزون 2020''.

يذكر أن مشروع هوريزون الأوروبي للبحث العلمي تشترك فيه إسرائيل بامتيازات دولية أوروبية حيث تحصل عبره على تمويل يقارب 250 مليون دولار سنويًا للأبحاث العلمية والتي سيقع بعضها في الضفة الغربية.

وكان الاتحاد الأوروربي أعلن قبل نحو ثلاثة أسابيع أن بمقدور الجامعات ومراكز البحث العلمية الإسرائيلية، المشاركة في هذا المشروع فقط إذا تعهدت بعدم التعامل مع مراكز وشركات تقوم على أراضي المستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة بالضفة.

وبحسب يديعوت أحرونوت فإن ''وزير الخارجية الأمريكي أوضح لنظرائه الأوروبيين أن الإجراءات من جانبهم تجاه إسرائيل قد تمس بجهود التسوية؛ لذلك من الأجدى لهم تشجيع الطرفين وليس معاقبة إسرائيل''.

ولم يتسن الحصول على تعليق من جانب دول الاتحاد الأوروبي يؤكد ما ذكرته الصحيفة الإسرائيلية.

وكانت صحيفة هآرتس قد قالت أمس إن الشركة الهولندية رويال هاسكونينغ قررت رسميًا الانسحاب من مشروع مع بلدية القدس لمعالجة مياه الصرف الصحي لوقوعه في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967.

وقالت الشركة في بيان صدر عنها ''إن شركة رويال هاسكونينغ أبلغت إسرائيل إلغاء العقد الذي بينهما لإقامة مشروع محطة لمعالجة مياه الصرف الصحي في مدينة القدس الشرقية''.

وذكرت صحيفة معاريف الإسرائيلية في 16 يوليو الماضي، أن ''الاتحاد الأوروبي اتخذ قرارًا نهائيًا يقضي بمقاطعة منتجات المستوطنات المقاومة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، والجولان السوري المحتل''.

وكان الاتحاد الأوروبي أعلن في يوليو الماضي فرض القيود على المؤسسات الإسرائيلية العاملة في الأراضي الفلسطينية المحتلة ومقاطعة مراكز الشرطة العاملة فيها، وأعرب عن استيائه للتوسع المستمر في المستوطنات.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان