إعلان

روحاني: لن يمنع أحد إيران من صنع أسلحة نووية

03:02 م الأربعاء 25 سبتمبر 2013

كتبت- هدى الشيمي:

شدد حسن روحاني، الرئيس الإيراني المنتخب، على عدم قدرة أي جهة منع بلاده من استخدام الأسلحة النووية وتخصيب اليورانيوم – بحسب ما جاء ي صحيفة ''الاندبندنت'' البريطانية.

وقالت الصحيفة أنه أوضح، خلال كلمته التي ألقاها امام الجمعية العامة للأمم المتحدة، أن بلاده لن تستخدم الأسلحة النووية في أغراض حربية، ولكنها ستستخدمها في أغراض مدنية خاصة بالجمهورية الإيرانية، مؤكدًا عدم وجود مكان لأسلحة الدمار الشامل على أرضه.

وأشار إلى إنه يسعى لإظهار وجه جديد لإيران يختلف عن الوجه الذي قدمه الرئيس السابق أحمد نجاد، وذلك عن طريق ما حدده في ''تجنبه قول أي انتقادات واضحة لإسرائيل، وتجنب تحدثه عن الصهيونية، وترحيبه بالمحادثات مع الدول الأجنبية مثل بريطانيا، وفرنسا، والصين، وروسيا، والولايات المتحدة الأمريكية''.

وفيما يتعلق بالولايات المتحدة، أبدى روحاني استعداده للتحدث مع الولايات المتحدة لإنهاء الخلافات والوصول إلى حلول وسطى، لافتًا إلى أن إيران لا تريد زيادة الخلافات بينها وبين الولايات المتحدة الأمريكية، وأنها تريد الانتهاء منها بأسرع وقت، على حد تعبيره.

وأضافت الصحيفة لكن في الوقت ذاته أعلن رفضه لما أسماه ''استخدام أمريكا العنف والطرق الغير سلمية في التصدي للإرهاب مثل استخدام الطائرات بدون طيارين واختراق الحدود الجوية للبلدان بهدف وقف الإرهاب''، واصفًا الأمر بأنه ''جريمة إنسانية لا يجب الموافقة عليها''.

وقال الرئيس الإيراني ''لقد أنهك عالمنا من الحرب واستخدام الأسلحة والفقر والضعف والخلافات بين الحكام والدول المختلفة، لذلك فالعالم الآن يحتاج إلى السلام وإلى البحث عن سبل سلمية لتحقيق العدالة بدلًا من استخدام الحروب''.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان