إعلان

واشنطن بوست: إيران حذرة إزاء الاتفاق (الأمريكي - الروسي) بشأن سوريا

02:08 م الأحد 15 سبتمبر 2013

واشنطن - (أ ش أ):

ذكرت صحيفة ''واشنطن بوست'' الأمريكية أن إيران تتبنى نهجا حذرا بشأن الاتفاق الأمريكي - الروسي للحد من مخزون الحكومة السورية من الأسلحة الكيماوية، والذي تم التوصل إليه أمس السبت.

وقالت الصحيفة الأمريكية - في تعليق أوردته على موقعها الإلكتروني اليوم الأحد - إن هذا النهج يظهر علامة غير ملموسة على أن القادة الإيرانيين قد يرون فرصة حدوث انفراجة دبلوماسية مع واشنطن في المستقبل القريب.

وأشارت الصحيفة إلى أنه عقب مرور أربع وعشرين ساعة على الإعلان عن الصفقة، لم يدل الرئيس الإيراني حسن روحاني ، أو وزير خارجيته محمد جواد ظريف بأي تعليق على هذا الاتفاق، الذي يقلص من إمكانية توجيه ضربة عسكرية أمريكية ضد سوريا ردا على مزاعم استخدام الأسلحة الكيماوية في أغسطس الماضي في هجوم على منطقة غوطة بريف دمشق.

وتابعت قولها ''إن علي لاريجاني رئيس البرلمان الإيراني، يعد المسئول الإيراني الوحيد الذي صدر عنه رد فعل حتى الآن، حيث قال ''نأمل أن يتحلى الساسة الأمريكيون ببعض العقلانية حتى يتفادوا اتخاذ تصرف متطرف وتشير الأحداث والأيام القليلة الماضية والقرارات التي اتخذت إلى هذه العقلانية''.

واعتبرت الصحيفة أنه مع اقتراب انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك في غضون أقل من أسبوعين، فإن إيران على الأرجح تسعى لتخفيف حدة التوتر بينها وبين واشنطن، في الوقت الذي تتصاعد فيه حدة التكهنات بأن مسؤولين رفيعي المستوى من البلدين قد يعقدان محادثات للمرة الأولى منذ عقود.

ولفتت الصحيفة الأمريكية إلى أن البلدين لم تجمعهما أية علاقات دبلوماسية منذ عام 1979، عندما شن الطلاب الإيرانيون هجوما على السفارة الأمريكية في طهران واحتجزوا 54 أمريكيا رهائن لمدة 444 يوما.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان