إعلان

صحيفة فرنسية: مصر بدأت ثورتها الثانية وتشهد لحظات تاريخية

01:49 م الخميس 04 يوليه 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

باريس- أ ش أ:

سلطت الصحف الفرنسية الصادرة، اليوم الخميس، الضوء على المشهد المصري بعد إعلان القيادة العامة للقوات المسلحة بيانها، الأربعاء، والفرحة التي عمت شوارع مصر بعد عزل الرئيس مرسي.

وكتبت صحيفة ''لوباريزيان'' اليومية تقول إن مصر عاشت مرة أخرى ساعات تاريخية، ليلة الأربعاء، بعدما أعلن الجيش عزل الرئيس محمد مرسي، الرئيس الذي ينتمي لجماعة الاخوان المسلمين، وتعليق الدستور واجراء انتخابات جديدة، وتكليف عدلي منصور، الرئيس الحالي للمحكمة الدستورية بقيادة عملية الانتقال السياسي.

وأشارت إلى أن الرئيس (المعزول) بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية في نهاية يونيو 2012، تعهد من ميدان التحرير، بأنه سوف يكون ''رئيسا لكل المصريين'' والضامن للمثل العليا للديمقراطية التي رفعتها الانتفاضة الشعبية التي أسقطت حسني مبارك.. ولكن بعد عام واحد، شهد المجتمع المصري انقساما عميقا قبل أن يقوم الجيش بعزله بعد مظاهرات حاشدة مناهضة للرئيس المنتخب.

وأضافت ''لوباريزيان'' أن العديد من المصريين خرجوا في الأيام الأخيرة في مظاهرات ضخمة تطالب برحيل الرئيس.. مذكرة أنه في يوم 25 ديسمبر 2012، اعتمد الدستور المثير للجدل للغاية ونددت المعارضة العلمانية، اليسارية والليبرالية، النص الذي اعتمدته لجنة هيمن عليها الإسلاميون، كما أنه يفتح الطريق لتفسيرات قانونية للإسلام، ويقدم القليل من ضمانات الحريات، على حد قولها.

وأضافت أن الإعلامي الساخر الأكثر شهرة في مصر، باسم يوسف، كان يسخر كل أسبوع في برنامجه التلفزيوني الذى يتمتع بشعبية فائقة من النظام، مما أثار استياء السلطة، ليدفع النظام فى نهاية المطاف إلى احتجاجات أعادت الشعار نفسه الذي تم استخدامه قبل سنتين أثناء الثورة ضد حسني مبارك ''أرحل''.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان