إعلان

الجارديان: دول أوروبية زودت وكالة الأمن القومي الأمريكية ببيانات

07:40 ص الأحد 30 يونيو 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

لندن - (د ب أ):

تقاسمت سبع دول أوروبية على الأقل بانتظام بيانات اتصالات رقمية مع وكالة الأمن القومي الأمريكية، حسبما ذكرت صحيفة ''الجارديان'' البريطانية يوم السبت نقلا عن عميل سابق بالوكالة.

وقال العميل السابق في وكالة الأمن القومي الامريكية، واين مادسن، إن لدى كل من بريطانيا والدنمارك وهولندا وفرنسا وألمانيا وإسبانيا وإيطاليا اتفاقات سرية لمشاركة المعلومات الاستخباراتية مع وكالة الأمن القومي ، بما في ذلك اتصالات الهواتف والإنترنت.

وأشار مادسن إلى انه فضل الإعلان عن التفاصيل لأنه شعر بالغضب بعد أن أعرب قادة الاتحاد الأوروبي عن مدى سخطهم بعد تسريب معلومات بشأن تجسس وكالة الأمن القومي الامريكية على بيانات الهواتف والإنترنت، قائلا إنهم ذكروا ''نصف القصة'' فقط بشأن تورطهم.

وأضاف مادسن أن كل الدول السبع والولايات المتحدة لديهم القدرة على الوصول إلى كابل عابر للأطلسي والذي يسمح لهم بجمع البيانات بشأن المحادثات الهاتفية والبريد الإلكتروني واستخدام الإنترنت.

وكانت مجلة ''دير شبيجل'' الألمانية قد ذكرت في وقت سابق أمس إن وكالة الأمن القومي الأمريكية استهدفت التجسس على الاتحاد الأوروبي.

واستندت المجلة في تقريرها، الذي سينشر في عددها الصادر يوم غد الاثنين، إلى وثائق سرية شارك في جمعها ادوارد سنودن الموظف السابق في الوكالة الأمريكية وتمكنت شبيجل من الاطلاع على أجزاء منها مشيرة إلى أن ورقة ترجع إلى سبتمبر عام 2010 تحدثت عن هذا الأمر بشكل دقيق.

وأفادت هذه الورقة بأن الاستخبارات الأمريكية تجسست على البعثة الدبلوماسية التابعة للاتحاد الأوروبي في واشنطن واستطاعت التسلل إلى شبكة الإنترنت التابعة للبعثة الأوروبية.

وأضافت المجلة أن الأمريكيين تمكنوا بذلك من التنصت على محادثات ووثائق ورسائل على أجهزة الحواسب وصنفت وثيقة وكالة الأمن القومي الأمريكية الأوروبيين بوصفهم ''هدفا للهجوم''.

من جانبها رفضت متحدثة باسم المفوضية الأوروبية التعليق على التقرير الذي أوردته المجلة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان