إعلان

صحيفة: فشل الثماني الكبار في حل أزمة سوريا يعني بقاء النار مستعرة

07:41 ص الخميس 20 يونيو 2013

بيروت – (أ ش أ):

أكدت صحيفة ''الجمهورية'' اللبنانية أن فشل الثماني دول الكبار، في التوصل إلى تسوية سياسية للازمة السورية، يعني أنّ الحرب في سوريا طويلة، وأنّ الاستنزاف هو العنوان الحقيقي للمرحلة المقبلة، وأنّ لهيب النار سيبقى مستعراً، خصوصاً في حلب، حيث رُسِمت خطوط تماس بقوة الخطوط الحمر.

ولفتت الصحيفة إلى أنه على وقع التطورات الحربية في سوريا ينزلق لبنان أكثر فأكثر في دائرة الفوضى والعنف، في ظلّ أزمات سياسية كبيرة وفراغ بات يظلّل كثيراً من المواقع الحساسة.

وقالت صحيح أنّ الضغط الدولي يمنع الساحة اللبنانية من الدخول في المواجهة المفتوحة أو الحرب الشاملة، إلّا أنّ الصحيح أيضاً هو أنّ الواقع اللبناني بات يحتضن كلّ عوامل التفجير الكبير والنزاع السياسي العنيف الذي يشلّ كلّ مرافق الدولة الواحد تلو الآخر.

وشارت إلى أنّ تفاقم الأزمات السياسة ومنها عدم إجراء الانتخابات النيابة، ومن ثم الرئاسية، إضافة إلى وضع أمني مضطرب، ولو محكوم بضوابط عدم الانزلاق إلى المواجهة الشاملة، كلّ ذلك يشكل تمهيداً ممتازاً لأخذ اللبنانيين إلى مؤتمر دولي للسلام ينتج عنه ولادة صيغة جديدة لنظامهم السياسي.

واختتمت بالقول إنّ لبنان الذي دخل فعلياً في مرحلة عدم التوازن الداخلي محكوم بأن يبقى متخبطاً في الاضطرابات الأمنية والأزمات السياسية إلى حين انضاج الظروف الإقليمية المعقدة بدءاً من سوريا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان