إعلان

نيويورك تايمز: انتخاب روحاني رئيسا لإيران فرصة لوقف برنامجها النووي

11:25 ص الثلاثاء 18 يونيو 2013

نيويورك - أ ش أ:

رأت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية في مقال افتتاحي اليوم "الثلاثاء" أن انتخاب حسن روحاني رئيسا جديدا لإيران يخلق فرصة واعدة للمضي قدما في إبرام اتفاق تفاوضي لوقف برنامج الأسلحة النووية والبدء في إصلاح ثلاثة عقود من العدائية والكراهية مع الولايات المتحدة.

إلا أن الصحيفة تساءلت في مقالها الافتتاحي، الذي أوردته اليوم على موقعها الإلكتروني، عما اذا كان روحاني والرئيس الأمريكي باراك أوباما لديهما المهارة السياسة والشجاعة لتحقيق هذا الأمر أم لا، وعما اذا كان المرشد الأعلى للثورة الإسلامية الإيرانية أية الله علي خامنئي سيسمح بهذه الانفراج.

وأوضحت أن خامنئي سمح، مهما كان السبب، لروحاني لخوض الانتخابات يوم الجمعة الماضية وقبل النتائج على الرغم من أن روحاني يعتبر الأكثر اعتدالا من المرشحين الستة وتغلب عن المتشددين كما تعهد خلال حملته الانتخابية بالعمل على إنهاء حالة الجمود مع الغرب حيال القضية النووية والعقوبات المفروضة فيما لاقى قبولا لدى الناخبين الذين ضاقوا ذرعا بتخفيض قيمة العملة والاقتصاد المتدهور وتقويض الحقوق والحريات.

ونوهت الصحيفة بأنه من الأن وصاعدا، ينبغي على المسئولين الأمريكيين ونظرائهم في الدول الكبرى أن يستعدوا للمضي قدما في مقترح شامل يهدف إلى وقف الأنشطة الإيرانية المتعلقة بالأسلحة النووية ورفع العقوبات بصورة تدريجية وتناول القضايا الأخرى التي تمارس بها إيران دورا حيويا مثل حالة الصراع في أفغانستان وسوريا.

وتابعت الصحيفة أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما يتعين عليه أن يقنع قادة الكونجرس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأنه من الضروري التوصل إلى اتفاق صادق وموثوق به مع ايران.

وخلصت افتتاحية الصحيفة إلى أن العقوبات تعد وسيلة لتسهيل عملية إبرام اتفاق كما أن أوباما فعل المزيد من أجل تصعيد الضغط على إيران لكن مع انتخاب روحاني، ينبغي على أوباما أن يستجيب بمزيد من التدخل الدبلوماسي الخلاق لأنها فرصة لا ينبغي لا هو أو روحاني أن يضيعها.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان