إعلان

جيروزليم بوست: أي رئيس إيراني قطعة شطرنج في يد المرشد

06:28 م الخميس 13 يونيو 2013

كتبت – سارة عرفة:

قالت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية إن الانتخابات الرئاسية الإيرانية المقرر إجراؤها غدا الجمعة لن تؤثر على سياسات الجمهورية الإسلامية النووية، متسائلة عن مدى إمكانية تغير الموقف الإيراني على طاولة المفاوضات التي يجريها مع الغرب حول البرنامج النووي لطهران، على ضوء الانتخابات.

وأضافت الصحيفة، في تحليل لها الخميس، أن أي رئيس إيراني بمثابة قطعة شطرنج في أيدي المرشد الأعلى للثورة الإيرانية، لذا فإن ''طهران لن تغير لونها''، في إشارة إلى سياستها الخارجية.

وقال أحد خبراء العلاقات الدولية أن امتلاك إيران لسلاح نووي يمكنها من تدمير إسرائيل، فبضرب تل أبيب وحيفا يمكن القضاء على الدولة اليهودية.

وأضاف أنه حتى مع عدد قليل من الأسلحة يمكن القضاء على إسرائيل، ولن يصمد نظام مضاد الصواريخ طويلا أمام هذه الأسلحة – بحسب الصحيفة الإسرائيلية.

وأوضح الخبير للصحيفة انه بالإضافة للضربات المباشرة للصواريخ، فإن إيران تستطيع أن تلجأ لوسائل أخرى لضرب إسرائيل منها استخدام حماس أو حزب الله كوسيط لتهريب أسلحة ودكها بها.

وأشارت الصحيفة إلى احتمالية أن تكون الحكومة الإيرانية سيئة إلى أبعد الحدود لكنها لن تستخدم الأسلحة النووية لأنها بحسابتها ستتوصل إلى صعوبة الهجوم على إسرائيل نظرا للعواقب التي ستقع عليها.

وأضافت الصحيفة أن إيران شأنها شأن باقي الدول الحكيمة التي كانت تمتلك نووي ولم تستخدمه مثل الاتحاد السوفيتي في عهد ''جوزيف ستالين'' و ''ماو زيدونج'' حاكم الصين، وباكستان وكوريا الشمالية أيضا.

وذكرت الصحيفة أن إيران تدرك جيدا أنه في حالة استخدامها النووي لضرب إسرائيل، فإن إسرائيل ستدُكها.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان