إعلان

نيويورك تايمز: أمريكا وروسيا تسعيان لعقد مؤتمر بين ثوار سوريا والأسد

07:41 ص الأحد 12 مايو 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

نيويورك - أ ش أ:

ذكرت صحيفة ''نيويورك تايمز'' الأمريكية اليوم أنه في الوقت الذى ترد فيه تقارير جديدة عن حالة العنف المتصاعدة في سوريا، أجرى وزير الخارجية الأمريكية جون كيري محادثات هاتفية مع قادة في أوروبا والشرق الأوسط لتمهيد الطريق أمام عقد مؤتمر بين ثوار سوريا والحكومة ترعاه الولايات المتحدة وروسيا، حيث يأمل في عقده في غضون شهر.

وأوضحت الصحيفة في تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني أن كيري ونظيره الروسي سيرجى لافروف، أعلنا أمس الأول عن مبادرة دبلوماسية جديدة لإنهاء الصراع السوري عقب مباحثات مكثفة في العاصمة موسكو، مما دفع كيري إلى المغادرة إلى روما حيث قال مساعدوه أنه سيعلن عن 25 % زيادة في المساعدات الإنسانية الأمريكية إلى المدنيين السوريين الذين تضرروا من الأزمة الراهنة.

وأشارت الصحيفة إلى أن السفير الأمريكي إلى سوريا، روبرت فورد، الذى رافق كيري خلال محادثاته في موسكو غادر هو الأخر إلى مدينة اسطنبول التركية، ليحث مسئولي المعارضة السورية على الموافقة على إجراء محادثات مع مبعوث الرئيس السوري بشار الأسد، فيما هناك إشارات مبدئية على الأقل تفيد بأن الجانبين لم يعارضا هذه الفكرة.

وتابعت الصحيفة أنه لايزال من غير المؤكد، حتى ما إذا كان الجانبان المتناحران في حرب أهلية وحشية سوف يتفقان على الدخول في محادثات حقيقية، لكن دعم روسيا لحكومة انتقالية - الذي اقترح لافروف عدم ضم الرئيس الأسد إليها - رفعت آمال المسئولين الأمريكيين.

وكشفت الصحيفة أن لافروف -الذى تدعم حكومته الأسد بشكل قوى- تحدث مع وزير الخارجية السوري وليد المعلم قبل الاتفاق المعلن في موسكو عقب اجتماعات مطولة عقدها كيري مع الرئيس فلاديمير بوتين ولافروف.

وأوضحت الصحيفة أن كيري أجرى اتصالا هاتفيا أمس برئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، ووزير خارجية قطر، حمد بن جاسم، وأخرين، لبحث الوضع في سوريا وتمهيد الطريق امام المؤتمر.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان