إعلان

يديعوت أحرنوت: لقاءات سرية بين نتنياهو والملك الأردني

10:55 ص الثلاثاء 05 مارس 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - مصراوي:

تناقلت وسائل الإعلام الإسرائيلية أنباء عن زيارات سرية قام بها رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إلى المملكة الهاشمية الأردنية.

وجاء في التقارير الإعلامية أن نتنياهو اجتمع خلال الشهرين الماضيين بالملك الأردني، عبد الله الثاني، مرتين، وأن محور اللقاءات كان العملية السلمية وسبل استئنافها، إلى جانب المخاطر المشتركة التي تهدد البلدين، وأبرزها التداعيات السلبية لسقوط النظام الحالي في سوريا والتدخل الإيراني.

وكتبت صحيفة ''يديعوت أحرونوت''، نقلا عن وكالات الأنباء الفرنسية، أن لقاءات نتنياهو وملك الأردن كان سري، حتى أن السفارة الإسرائيلية في عمان لم تعلم بها.

ورجّحت الصحف أن نتنياهو أخبر الملك الأردني بالقلق الإسرائيلي من تسريب الأسلحة الكيميائية، وصعود قوات إسلامية متطرفة في محيط سوريا، والتدخل الإيراني في الأزمة السورية، ووضعه في صورة التحركات الإسرائيلية الممكنة، في إطار التنسيق الأمني بين البلدين بموجب اتفاقية السلام.

يذكر أن ديوان رئيس الحكومة في القدس لم يعقب على هذه الأنباء.

وأشار محللون في إسرائيل إلى أن الاجتماعات واللقاءات التي نشهدها في المنطقة تمهد السبيل لزيارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما في غضون أسابيع، وفي ذلك أشار المحللون إلى جولة وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، إلى المنطقة، مركزين على لقائه اليوم الرئيس محمد مرسي.

وأفادت وسائل إعلام مصرية بأن كيري ومرسي سيناقشان الشؤون الداخلية في مصر، ولا سيما الوضع الاقتصادي. ويُتوقع أن يقابل كيري ضمن جولته في مصر وزير الدفاع المصري،عبد الفتاح السيسي.

وعُلم كذلك أن أحزاب المعارضة في مصر قاطعت زيارة كيري بسبب ما سموه ب ''الدعم الأمريكي لنظام الإخوان المسلمين''.

ويتوجه وزير الدفاع الإسرائيلي، إيهود باراك، الذي ستننتهي ولايته قربيا، إلى الولايات المتحدة ليجتمع بوزير الدفاع لأمريكي الجديد، تشاك هيجل، يوم الثلاثاء القادم.

ومن المتوقع أن يبحث الوزيران في القضايا الملحّة في المنطقة، وأبرزها الملف الإيراني. ويذكر أن لقاء هيجل مع باراك هو الأول منذ توليه منصب وزير الدفاع.

وفيما يتعلق بالمنطقة، جاء في وسائل الإعلام أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما عيّن منسقا جديدا لشؤون الشرق الأوسط، فيليب جوردون، وهو خبير بالشؤون الخارجية. وسيستلم جوردون ملف المنطقة بما في ذلك شمال أفريقيا والخليج، الأسبوع القادم، أي قبل أسبوع ونصف الأسبوع من زيارة أوباما المرتقبة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان