إعلان

واشنطن بوست تحث الولايات المتحدة على اتخاذ خطوات أكثر حزما تجاه مصر

01:53 م الخميس 21 فبراير 2013

واشنطن - أ .ش .أ:

حثت صحيفة ''واشنطن بوست'' الأمريكية الإدارة الأمريكية الجديدة على إيلاء المزيد من الاهتمام واتخاذ ما وصفته الصحيفة بالمزيد من الخطوات الحازمة في التعامل مع مصر. لاسيما في ظل ما يلوح في الأفق من أزمات قد تقوض من جهود عملية الانتقال الديمقراطية.. حسب قول الصحيفة.

وانتقدت الصحيفة في تحليل أوردته على موقعها الإلكتروني اليوم تعامل الإدارات الأمريكية مع مصر على أنها مشكلة اقتصادية في المقام الأول رغم أنه لا يمكن الفصل بين الأزمة الاقتصادية والأزمة السياسية.. واعتبرت الصحيفة أن الاضطرابات الحالية التي تشهده مصر إنما تقع على عاتق الحكومة الحالية وسابقتها لفشلهما في بناء عملية سياسية شاملة.

ورأت الصحيفة أنه برغم كون جماعة الإخوان المسلمين هي الجماعة الأقوى والأكثر تنظيما في مصر، إلا أنها لا تحظى بدعم أغلبية أبناء الشعب المصري حسب قول الصحيفة الأمريكية ، كما لا يمكنها فرض رغبتها على الوطن خاصة مع استمرار روح الثورة.. مؤكدة أن الرئيس محمد مرسي لا يمكنه اتخاذ قرارات ملحة مثل وقف دعم الوقود، وإعادة هيكلة وزارة الداخلية، وذلك لأن الكثيرين في البلاد على استعداد للنزول للشوارع بأقل استفزاز يحدث.

واستنادا إلى ذلك، يبدو أن مصر باتت تشهد حالة من الاستقطاب بين الإسلاميين وغير الإسلاميين، الأمر الذي أدى إلى تشكيل ''جبهة الإنقاذ الوطني'' من قبل بعض أحزاب المعارضة اليائسة، والتي تشهد هي الأخرى انقساما داخليا بين من يريد إجبار الرئيس مرسي على السعي نحو حل وسط وبين من يريد الإطاحة به من السلطة.

وقالت صحيفة ''واشنطن بوست'' في تحليلها- '' انه وبالرغم من أن الكثيرين يفضلون المضي قدما في الإصلاحات الاقتصادية اللازمة للحصول على قرض صندوق النقد الدولي، إلا أن العديد أيضا يرى ضرورة تعبئة الاحتجاجات في الشوارع ضد أي إجراء يتخذه الرئيس مرسي''.

وانتقدت الصحيفة رد فعل واشنطن على هذه الأزمة التي قالت إنها تنذر بغرق السفينة في ظل العديد من الصراعات الدائرة بداخلها .. وانتقدت الصحيفة في هذا الخصوص مواقف واشنطن على الصعيدين السياسي والتجاري والعسكري إزاء مصر بما في ذلك دعوتها للرئيس مرسى ليقوم بزيارة لواشنطن واستمرارها في تقديم المعونة العسكرية لمصر فضلا عن الصمت على ما وصفته الصحيفة ترهيب الأغلبية في مصر.. إضافة إلى وتوثيق الإدارة الأمريكية لعلاقاتها مع جماعة الإخوان المسلمين.

واعتبرت الصحيفة في هذا الخصوص أن الوقت قد حان لانتهاج منهج جديد وان الإدارة الأمريكية والكونجرس مطالبان بإجراء مراجعة شاملة للمساعدات العسكرية والاقتصادية المقدمة لمصر .. وتساءلت الصحيفة عما يحتاجه الجيش المصري لتحقيق الأمن في سيناء؟ مجيبة بانه قد لا تكون طائرات اف- 16 مشيرة إلى أن المساعدات السابقة كانت مشروطة بإحداث تقدم ملموس في عملية الديمقراطية، ولكن الإدارة تصر على التهاون في الأمن القومي، وتقديم المساعدة بالرغم من سلوك مصر، ومن ثم يتعين على الكونجرس إلا يوافق على هذا التنازل في المعونة القادمة.
 
وفي السياق ذاته اقترحت الصحيفة أن يتم تأجيل زيارة الرئيس مرسي المزمعة إلى واشنطن، حتى يثبت وجود التزام صادق بالعمل مع جميع أطياف المجتمع المصري، والسماح بوجود حرية حقيقية لجميع المواطنين- حسب قولها- فضلا عن حل الوضع المثير للجدل للمنظمات غير الحكومية الأجنبية ذات التمويل الأجنبي، مما يعنى أيضا إنهاء اضطهاد الصحفيين وشخصيات المعارضة والالتزام بإصلاح الشرطة وتقديمهم للمحاسبة وبناء توافق في الآراء بشأن المسائل الحساسة مثل الدستور وقانون الانتخابات''.

ورأت الصحيفة أن أمريكا تعيد الخطأ الاستراتيجي ذاته الذي ارتكبته في عهد مبارك، الذي رفض إجراء الإصلاحات مما تمخض عنه اندلاع ثورة ميدان التحرير وهو ما وصفته الصحيفة بأنه بمثابة تدليل للرئيس مرسى في لحظة حرجة حسب تعبيرها.

ودعت الصحيفة فى ختام تحليلها واشنطن لان تستخدم كافة خيارتها من المعونة العسكرية والاقتصادية، ونفوذها على صندوق النقد الدولي والمقرضين الدوليين لحث الرئيس مرسي على للتوصل إلى تسوية مع القادة السياسيين العلمانيين، وقادة المجتمع المدني بشأن القضايا السياسية وقضايا حقوق الإنسان لإعادة الأمن والاستقرار للبلاد وتوجيه دفة الاقتصاد إلى مسارها الصحيح.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان