إعلان

واشنطن بوست: أوباما وكيري يدافعان عن الاتفاق الإيراني أمام جمهور مؤيد لإسرائيل

02:39 م الأحد 08 ديسمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

واشنطن-(أ ش أ):

دافع الرئيس الأمريكي باراك أوباما ووزير خارجيته جون كيري عن الاتفاق النووي المؤقت التي توصلت إليه مجموعة دول (5+1) مع إيران في جنيف الشهر الماضي.

وأفادت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية اليوم الأحد - في تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني - بأن أوباما أبلغ جمهورا مؤثرا أن جهوده الرامية لإبرام اتفاق دبلوماسي شامل لإنهاء البرنامج النووي الإيراني قد تنجح أو تفشل، لكنه دافع عن الاتفاق ووصفه بأنه "الخيار الأفضل لحماية الولايات المتحدة والأمن القومي الإسرائيلي فيما يتعلق بهذه المسألة الخطيرة".

ونقلت الصحيفة عن أوباما قوله - خلال منتدى استضافه حاييم صابان رجل أعمال إسرائيلي مؤثر أسس مركزا شرق أوسطيا يحمل اسمه في معهد (بروكنجز) بالعاصمة الأمريكية واشنطن - "يتعين علينا توخي الحذر حيال الحفاظ على وضعنا الأمني، ومن السذاجة تجاهل المخاطر التي يشكلها النظام الإيرانية وإذا تورط في عمليات إرهابية أو أفعال عدائية ضدنا أو ضد حلفائنا، سنقاتله".

وأشارت إلى أن أوباما وصف الاتفاق المؤقت مع إيران، الذي قالت عنه الإدارة الأمريكية إنه سيجمد تطوير البرنامج النووي الإيرانية في مقابل رفع بعض العقوبات، إلى أنه اختبار ضروري لمعرفة إمكانية إبرام اتفاق أكثر شمولا أم لا.. مضيفا أن "المجتمع الدولي سيتمتع بالقدرة الكبيرة على ممارسة ضغط شديد على إيران في حال عدم التزامها بالاتفاق خلال الستة أشهر القادمة".

وفى نفس المنتدى، أعرب وزير الخارجية جون كيري عن تفاؤله البالغ حيال فرص التوصل إلى اتفاق دائم مع إيران من شأنه أن يجعل إسرائيل أكثر آمنا.

ونقلت الصحيفة عن كيري قوله إن "السلام الدائم بين إسرائيل وفلسطين سيمنح إسرائيل أيضا الأمان"، مضيفا أن "جهوده تجاه إبرام اتفاق سلام تتركز على إدراج الاحتياجات الأمنية الخاصة لإسرائيل في أي اتفاق نهائي لإقامة دولة فلسطينية".

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان