إعلان

فريد زكريا: القلق من اتفاق إيران وأمريكا يؤكد خوف العالم من طهران

03:35 م الخميس 05 ديسمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت: هدى الشيمي:

رأى الكاتب الأمريكي فريد زكريا إلى أن الخلاف الذي حدث بسبب الاتفاقية النووية بين أمريكا وإيران كان متوقعا، وأكد في تقرير له بمجلة التايم الأمريكية أن إيران كانت ستسعى للعمل على برنامجها النووي إذا لم تستطع عقد الاتفاق.

وقال زكريا أنه لا يوجد حاجة لتخيل السيناريو الذي تسير عليه الأحداث، لأنه سبق أن حدث من قبل في 2003، عندما طلبت إيران من أمريكا المفاوضات بشأن الملف النووي إلا أن حكومة جورج بوش رفضت، لاقتناعها بأن الحكومة الإيرانية كانت ضعيفة جدا، ومع ذلك استطاعت إيران في نفس العام أن تنشأ 160 جهاز طرد مركزي، وأصبح لديها الآن حوالي 19.000 جهاز.

وأشار زكريا إلى أنه على الرغم من وجود عقوبات قاسية على إيران، وأن العديد من الجهات مثل إسرائيل وبعض الدول الغربية حاولت تخريب برنامجها النووي، إلا إنها استطاعت إحراز تقدما كبيرا في برنامجها النووي، وهذا بسبب وجود الآلاف من العلماء والخبراء في الطاقة النووية، توفر نسب كبيرة من النفط بها حيث تصل نسب النفط السنوية في إيران حوالي 69 مليار دولار في ظل العقوبات المفروضة عليها.

وأوضح زكريا أن اتفاق جينيف يعد اختبارا لنوايا إيران، ومعرفة ما ترمي إليه بعد الانتهاء من هذا الاتفاق، والتأكد من صحة كلامها حول إيقاف تخصيب اليورانيوم، واستخدماها الطاقة النووية من أجل أهدافة مدنية سلمية.

ولفت إلى أن خوف رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو كان طبيعيا، لأنه يخشي أن تشن إيران هجوما حربيا عليه بعد انتهائها من تصنيع الأسلحة النووية، مشيرا إلى أن موقف نتنياهو يشبه إلى حد كبير الموقف الذي اخذه بوش في 2003، وهو استخفافهم بقوة إيران، وقدرتهم على تدميرها بضربة عسكرية.

وأكد زكريا أن الخوف والقلق الذي أثارته هذه الاتفاقية المؤقتة بين إيران وأمريكا والدول الغربية، تؤكد خوف العالم من إيران، وأن العديد من الدول تعتبرها عدو دائم يحاول اقتناص أي فرصة من أجل القضاء على من حولها.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان