إعلان

الصحف العالمية تنعي ''نجم'' شاعر الشعب

07:30 م الأربعاء 04 ديسمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت: هدى الشيمي:

نعت الصحف العالمية الشاعر أحمد فؤاد نجم الذي توفي في الساعات الأولي من صباح أمس عن عمر يناهز 84 عاما، واصفينه بأنه شاعر الشعب الذي استطاع أن يعبر عن ما يحدث في مصر بأبسط الكلمات.

تقول صحيفة الجارديان البريطانية أن نجم الذي طالما يوصفه محبيه بأنه شاعر الشعب، الذي كانت أشعاره دائما انعكاسا صريحا لشعور الشعب حول أهم الأحداث التي وقعت في مصر مثل النكسة عام 1967، ومعاهدة السلام بين مصر وإسرائيل 1979، وحكم الرئيس السابق محمد حسني مبارك.

وأشارت الصحيفة إلى أن نجم كان من مؤيدي ثورة يناير 2011 والتي أدت إلى عزل مبارك، كما أنه كان دائما من أشد المنتقدين لحكم الإخوان المسلمين.

وأوضحت الصحيفة إلى أن الشهرة التي حصل عليها نجم لم تدفعه أبدا إلى التغيير، أو التعالي على من حوله، بل أنه كان يفتخر دائما بانتمائه إلى الطبقة المتوسطة الشعبية، فكان يرتدي الجلابية، كما أنه لم ينتقل من منزله المتواضع الذي أعطته له الحكومة بعد انهيار منزله في زلزال 1992.

وأشارت صحيفة ''واشنطن بوست'' إلى أن أشعار نجم كانت دائما تمس مشاعر المصريين والذين اعتبروه بطلا ورمزا شعبيا للحرية وللثورة، وكانت تصدم قوتها وجرأتها المسئولين.

ولفتت الصحيفة إلى أن نجم كان يستعد للسفر إلى أمستردام الأسبوع المقبل للحصول على جائزة الأمير كلاوس، والتي تعتبر من أكبر وأهم الجوائز الثقافية في هولندا.
وقال نجم عن مبارك في 2006، أن مقارنة مبارك بعبد الناصر تجعل من ناصر رسولا، ومن السادات رجلا طيبا.

وأوضحت الصحيفة أن أشعار نجم وأغانيه كانت من أبرز ما يردده الثوار خلال ثورة يناير 2011، وكانت وسيلة لزيادة حماسهم.

كما كتب نجم في مقدمة أحد كتبه لبناته الثلاثة ''قد لا تجدوا في حياة والدكم شيئا يدفعكم للتفاخر والتباهي، إلا أنكم بالتأكيد لن تجدوا شيئا تخجلون منه''.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ... اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان