إعلان

موقع أمريكي: أمريكا في طريقها لعزلة ما قبل الحرب العالمية الأولى

04:02 م الأحد 22 ديسمبر 2013

كتبت- هدى الشيمي:

أشار موقع ''Real clear world'' الأمريكي إلى أن واشنطن استغلت العولمة التي حدثت بعد الحرب العالمية الثانية، لتلعب دور الوصي على العالم وتقوم بالدور الذي يؤهلها للسيطرة على العالم كله، وذلك عن طريق خمس قواعد غير مكتوبة مشهورة ومعروفة جدا في الولايات المتحدة.

وأوضح الموقع في تقرير نشره الأحد أن قواعد كل شيء يدور في العالم ستكون مبنية على قواعد أمريكية، وأن الولايات المتحدة الأمريكية هي القوى العظمى الوحيدة الموجودة في العالم، وتلعب دور الشرطي المسئول عن حمايته، وتقوية التجارة العالمية.

وذكر الموقع أن تأكيد السلطات الأمريكية للمواطنين الأمريكيين أن الولايات المتحدة ستكون المستفيد الوحيد من المساهمة في حماية الرخاء العالمي، مما يجعلها تحارب ظهور أي قوى اقتصادية جديدة.

ولفت الموقع إلى أن قيادات أمريكا أكدت أن الاستفادة من العولمة ليست بالضرورة أن تكون استفادة فورية مباشرة.

وقال الموقع إن العولمة ولعب أمريكا دور المسيطر على العالم ساهم في زيادة ثرائها، كما ساهم في انتشال العديد من مواطنيها الفقراء من الفقر، إلا أنه كلفها الكثير، حيث قلت نسبة مشاركة الولايات المتحدة في الاقتصاد العالمي مما قلص من نفوذها الاقتصادي في العالم وذلك للعبها دور المسيطر المشرف فقط وعدم قيامها بأي دور فعلى نشط في السوق التجارية، فبعد أن كانت نسبة مشاركتها في الاقتصاد العالمي تبلغ 31 في المئة عام 2000، أصبح اليوم 22 في المئة.

وأرجع الموقع نقص النفوذ الأمريكي الاقتصادي إلى ظهور الأسواق التجارية الجديدة التي تشرف عليها والولايات المتحدة، مثل الصين والهند والبرازيل ودول اقتصادية أخرى.

وأوضح الموقع أن الحالة الاقتصادية التي وصلت إليها الولايات المتحدة، تسببت في زيادة النفوذ الاقتصادي الألماني، مما يعيد الولايات المتحدة إلى حالة العزلة التي كانت بها في وقت ما قبل الحرب العالمية الأولى، بعد كل ما وصلت إليه من العولمة والقوة الاقتصادية.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك... اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان