إعلان

موقع أمريكي يستعرض أهم 10 انتخابات من المقرر عقدهم في 2014

02:22 م الأحد 22 ديسمبر 2013

كتبت- هدى الشيمي:

استعرض موقع (CFR) الأمريكي أهم عشرة انتخابات من المقرر إقامتهم في 2014 المقبل، وافترض الموقع أن هذه الانتخابات من المقرر أن تغير عدة أشياء في العالم مثلما غير فوز الرئيس الإيراني حسن روحاني في انتخابات الرئاسة الإيرانية 2013 شكل إيران وفتح بابا جديدا للتفاوض مع الدول الغربية بشأن تطوير البرنامج النووي الإيراني، والانتخابات المنتظرة هي:

1- انتخابات الرئاسة في أفغانستان (أبريل 2014):
أشار الموقع إلى أنه على الرغم من المحاولات المستميتة التي تقوم بها السلطات حتى تصبح انتخابات 2014 نزيهة، إلا أن الانتخابات القادمة ستعاني من التزوير ونقص الأمن.

وأوضح الموقع أن الرئيس الأفغاني الحالي "حامد قرضاي" مُنع دستوريا من الترشح للرئاسة للمرة الثالثة، كما استبعدت اللجنة 16 مرشح للانتخابات من بين 27، تاركة بذلك 11 مرشح للرئاسة، من بينهم عبدالله عبدالله، أشرف غاني أحمدزاي، وقيوم قرضاي الأخ الأكبر لحامد قرضاي.

كما أكد الموقع أن الرئيس القادم للأفغانستان تنتظره مهمة كبيرة، وذلك بسبب النشاط الملحوظ لحركة طالبان.

2- الانتخابات البرلمانية في العراق (أبريل 2014):
أوضح الموقع أن الديموقراطية في العراق ليست مثالية، إلا أن السلطات تحاول أن تقف في وجه الانقسامات السياسية والطائفية، والتي زادت جدا عما كانت عليه في 2006 و2007.

ولفت الموقع إلى أن رئيس الوزراء الحالي نور المالكي يضع عينيه على فترة ثالثة من الحكم، كما أشار إلى أن احتمالية فوز المالكي بالانتخابات القادمة قليلة جدا، لأن وضعه حزبه في انتخابات مجالس المحافظات كان صعبا جدا في 2013، حيث أصبح الشيعة هم الأغلبية المسيطرة على مجالس المحافظات.

3- الانتخابات البرلمانية في الهند (أبريل أو مايو 2014)
أوضح الموقع أن الانتخابات البرلمانية في الهند دائما ما تلفت إليها أنظار العالم كله، حيث يتوجه أكثر من 700 مليون مواطن إلى أكثر من 800.000 مركز انتخابي من أجل التصويت لأكثر من 1300 حزب سياسي.

وأشار الموقع إلى أن الانتخابات البرلمانية في الهند تعتبر من أهم الانتخابات التي تقام في الهند، وذلك لأنها من الممكن أن توصل أحد الأحزاب إلى السياسة ليظل في المشهد السياسي لفترة قد تبلغ العشرة أعوام.

وقال الموقع أن حزب "غاندي" الذي تسلمه من بعده عائلته خسر العديد من الأصوات، ذلك بعد البطء الواضح في النمو الاقتصادي وانتشار الفساد.

ولفت الموقع إلى أن السياسي الهندي "نارندرا مودي" أصبح هو السياسي الأكثر شعبية في الهند على الرغم من الاتهامات التي وجهت إليه لعدم قيامه بالكثير لإيقاف العنف ضد المسلمين في الهند.

4- انتخابات الجمعية الوطنية في جنوب أفريقيا والتي من المحتمل أن تقام ما بين أبريل ويونيو 2014:
تعد هذه الانتخابات هي الانتخابات الديموقراطية الخامسة لجنوب أفريقيا، ومن المقرر أن تقوم الجمعية الوطنية بوظائفها بعد انتخاب رئيس الجمهورية.

وأشار الموقع إلى أن الحكومة الإفريقية الجديدة سوف تعتمد على العديد من الشباب، الذين ولدوا بعد نهاية نظام الفصل العنصري.
5- الانتخابات البرلماينة للاتحاد الأوروبي (مايو 2014) :
أوضح الموقع إلى أن البطالة بلغت مستويات قياسية في الدول الأوروبية، كما أن العديد من الصفقات التي كانت من المقرر أن تعقدها دول الاتحاد الأوروبي لم تعقد حتى الآن، لذلك ترغب دول الاتحاد الأوروبي في برلمان يحل تلك المشاكل ويخرجها من الأزمات.
ورأى الموقع أنه سيكون طبيعي أن يفوز في الانتخابات البرلمانية العام المقبل، أحزاب ذات وجوه جديدة كانت تعمل على هامش الاتحاد الأوروبي في الأعوام الماضية.

6- الانتخابات الرئاسية في كولمبيا (مايو 2014) :
رأى الموقع أن الرئيس الكولومبي الحالي "خوان مانويل سانتوس" لديه فرصة كبيرة للفوز بالانتخابات المقبلة.

7- الانتخابات الرئاسية في إندونيسيا (يوليو 2014) :
أشار الموقع إلى أن جميع المواطنين في إندونيسيا يتحدثون حول أمرين فيما يتعلق بالانتخابات الرئاسية، الأول هو أن محافظ جاكرتا "جوكو ويدود" والذي يلقبه العديد من الإندونيسيين "بأوباما إندونيسيا"، ستكون فرصته كبيرة جدا بالفوز في انتخابات الرئاسة إذا ترشح في الانتخابات.

والأمر الثاني هو، أن أي فرد سيرشح نفسه أمام الرئيس الحالي سوسيليو يودويونو ستكون فرصته كبيرة جدا في الفوز، وذلك بسبب الحالة التي وصلت إليها إندونيسيا خلال فترة حكم "يوديونو" حيث ظهر بطئ كبير في الاقتصاد الإندونيسي، وانتشار الفساد.

8- انتخابات الرئاسة في تركيا (أغسطس 2014) :
رأى الموقع أن رئيس الوزراء التركي "رجب طيب أردوغان" سيكون أول المرشحين لرئاسة تركيا في الانتخابات المقبلة، وذلك بسبب انتهاء فترته كرئيس وزراء في الحكومة التركية قانونيا في يونيو 2015.

وأشار الموقع إلى أن الحكومة التركية تسعى حاليا إلى كتابة دستورا جديد، يتم فيه توسيع الامتيازات وزيادة مهام رئيس الجمهورية، مما يجعل أردوغان مرشحا محتملا للرئاسة في أغسطس المقبل.
9- الانتخابات الرئاسية في البرازيل (أكتوبر 2014)
أوضح الموقع أن السؤال الأكثر تداولا في البرازيل الآن هو هل ستقوم رئيسة الجمهورية الحالية "ديلما روسيف" بالمزيد حتى تكسب الشعبية التي فقدتها في الفترة الأخيرة والتي تؤهلها للفوز إذا ترشحت للمرة الثانية في انتخابات الرئاسة.
فقدت "ديلما" جانب كبير من شعبيتها عندما كثرت الشكاوي من ارتفاع أسعار المواصلات، والقطارات، وسوء الخدمات الحكومية، واستياء الكثير من المواطنين لعدم المساواة بين المواطنين البرازيليين.

10- انتخابات الكونجرس الأمريكي (نوفمبر 2014) :
أشار الموقع إلى أن انتخابات الكونجرس الأمريكية المقبلة ستكون مهمة جدا، لأنها ستتساعد في توقع من هو رئيس الولايات المتحدة في 2016.

وأوضح الموقع أن الجمهوريين الديموقراطيين لديهم أمال كبيرة في الحصول على أكبر عدد من المقاعد في الانتخابات المقبلة، لأن الجهوريين يحتاجون إلى الحصول على ستة مقاعد للفوز بأغلبية في الانتخابات، ويحتاج الديموقراطيين إلى ثمانية عشر مقعد في الكونجرس حتى يكونوا الأغلبية.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان